كيف احتفت كل من التيارات الفكرية ووسائل الإعلام المختلفة بثورة 1919

1- وزارة الثقافة:

أ‌) المجلس الأعلى للثقافة:

قام المجلس الأعلى للثقافة بعقد مؤتمر دولي عن ثورة 1919 لمدة ثلاثة أيام منذ 16-18 مارس، وافتتح المؤتمر الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وعقب الافتتاح محاضرة بعنوان “الطريق إلى ثورة 1919 – لمحمود أباظة، ورأس الدكتور مصطفى الفقي الجلسة الأولى، وتحدَّث فيها الدكتور جابر عصفور عن التأثيرات الثقافية لثورة 1919، والدكتور سمير مرقص عن الجديد الذي أضافته ثورة 1919 للتاريخ الحديث، والدكتورة لطيفة سالم عن “أعتاب ثورة 1919”.
ثم انتقلت الجلسات إلى مقرِّ المجلس الأعلى للثقافة، بافتتاح معرض الكتاب ومعرض للكاريكاتير ببهو المجلس، ورأس الجلسة الثانية خالد عزب، ويتحدث فيها أحمد عبد الدايم حسين عن قراءة الخارجية البريطانية لمظاهرات الإسكندرية خلال ثورة 1919، وحمادة الشافعي عن الموقف الأمريكي من ثورة 1919، وعبد الوهاب شاكر عن الوفد ومعركة الدعاية للقضية المصرية في الكونجرس الأمريكي.
وقامت الجلسة الثانية بالتوازى بقاعة المؤتمرات برئاسة جمال شقرة، وتحدَّث فيها أحمد زايد عن نخب التحرُّر من الاستعمار والثورة بالوكالة، وأحمد زكريا الشلق عن قراءتين عن سعد زغلول، وسونيا التميمي عن صراع الذاكرة: توظيف سعد زغلول وثورة 1919 في انقسامات الوفد (قراءة في تاريخ روزاليوسف)، وعمرو عبد المنعم عن موقف تيار الإسلام السياسي من ثورة 1919 وسعد زغلول.
ورأس أحمد زكريا الشلق الجلسة الثالثة، وتحدَّث فيها حلمي شعراوي عن محمد علي ودعم الحركة الوطنية المصرية في أوروبا حتي ثورة 1919، وراضي جودة عن عبد الحميد حمدي وثورة 1919، ومحمود مكي عن صورة ثورة 1919 من خلال مذكرات عريان يوسف سعد.
قامت على التوازي الجلسة الثالثة ورأسها خيري دومة وتحدَّث فيها حسين حمودة عن ثورة 1919 في كتابات نجيب محفوظ، وطارق النعمان عن ثورة 1919 وتوالد الهويات الحديثة، وفاء السعيد عن السلطة والمقاومة.. تجليات الاستبداد السياسي وثورة 1919 في ثلاثية نجيب محفوظ.
وفى اليوم الثاني للمؤتمر، رأس الجلسة الأولى سمير مرقص، وتحدَّث فيها أشرف راضي عن ثورة مصر الوطنية وأدبيات النظرية عن الثورة، وناصر علي محمد عن رؤية تربوية لثورة 1919 والدروس المستفادة منها، وهدى مدني عن العلاقة التفاعلية بين الفنون التشكيلية والثورة.
ورأس الجلسة الثانية سامح فوزي، وتحدثت فيها إسراء علي عن تحليل خطابي نقدي لمفهوم الهوية الوطنية لمصر في تقرير لجنة ملنر، وسمية علي قطب عن ثورة 1919 وتأسيس الهوية الوطنية المصرية، وعبد المنعم سعيد تحدَّث عن الهوية والمتخيَّل السياسي، ومسعود ضاهر تحدث عن ثورة 1919 وانتصار الهوية الوطنية المصرية “قراءة نقدية”.
وقامت الجلسة الثانية بالتوازى ورأستها نيفين مسعد، وتحدث فيها أحمد محمد إنبيوه عن دستور1923.. سردية النص والسياق والسيادة المتخيَّلة، وإلهامي الميرغني عن الاقتصاد المصري ما قبل وما بعد ثورة 1919( 1900-1925)، وصالح أحمد هريدي تحدث عن ثورة 1919 وقضية الفلاح، وعبد العظيم محمود حنفي وتحدث عن ثورة 1919 والأساس الفكري لدستور عام 1923. وترأست الجلسة الثالث سونيا التميمي وتحدث فيها سيد عشماوي عن البلشفية وثورة 1919 حول رؤية تاريخية لتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية على مصر.
وقامت بالتوازى جلسة ترأستها لطيفة سالم، وتحدَّثت فيها صفاء شاكر عن دراسة في قوانين حيازة وإحراز الأسلحة والذخائر والمفرقعات (1919-1923)، وعاطف سعداوي محمد عن مضامين الديمقراطية في ثورة 1919، وعبد الرحمن شحاتة محمد وتحدَّث عن ثورة 1919 والبناء القانوني للدولة المصرية.
وعقدت مائدة مستديرة بقاعة العلوم الاجتماعية، بعنوان المرأة المصرية وثورة 19١٩، أدارتها منى مكرم عبيد، وتحدَّثت فيها إيمان عامر عن المرأة المصرية في ثورة ١٩١٩ وحق تقرير المصير، ورنا عبد القوي عن تجليات ثورة 1919 في إعادة هيكلة أدوار المرأة المصرية سياسيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا طيلة مئة عام، وسامية أبو النصر عن مئة عام من النضال – المرأة وثورة 1919، وشيماء علي أغــــا عن المرأة وثورة 1919، وعزة هاشم عن دور ثورة 1919 في تغيير الصورة الذهنية للمرأة المصرية، ونيفين مصطفى عن أثر التعليم على المشاركة السياسية للمرأة في الحياة العامة المصرية إبان ثورة 1919.
ورأس الجلسة الرابعة شعبان يوسف، وتحدَّث فيها خالد أبو الليل عن ثورة 1919 في الخيال الشعبي المصري، وسيد محمود تحدَّث عن يحيى حقي مؤرخًا لوجدان الثورة، ونسرين محمد عبد العزيز تحدَّثت عن المعالجة الدرامية للأحداث التاريخية المصرية (دراسة حالة ثورة 1919)، ووائل علي السيد، تحدَّث عن تجليات ثورة 1919 في الشعر المصري.
وعلى التوازي أُقيمت جلسة رأسها كمال رمزي، وتحدَّث فيها إبراهيم فوزي إبراهيم عن هندسة الهوية المصرية في أعقاب ثورة 1919ُ: محمد حسين هيكل نموذجًا، ومحمد حسن إمام عن تأثير الهوية المصرية على الأعمال الفنية والأدبية في سنوات ما بعد ثورة 1919 ، وياسر منجي عن خطاب ثورة 1919 وإعادة تشكيل الهوية المصرية في مصر.
وفى اليوم الثالث للمؤتمر الذي وافق الإثنين 18 مارس 2019، رأس الجلسة الأولى أحمد زايد، وتحدَّث فيها تامر محمد أبو الخير عن المواطنة الرقمية في ظل استلهام روح ثورة 1919، وحسين إبراهيم العطار عن مصر في مطلع القرن العشرين.. الحراك المجتمعي والنهوض الوطني، وسلمى رؤوف طلعت تحدَّثت عن الهلال والصليب.. الديناميكيَّات وراء الطائفية المصرية، ومحمد سعيد عز الدين تحدَّث عن أدهم الشرقاوي.. الأشقياء والقانون والذاكرة في مصر.
ورأست الجلسة الثانية نيللي حنَّا وتحدَّث فيها جمال شقرة عن رؤية عبد الناصر لثورة 1919، وخضر عباس عطوان/ فريدة روطان عن ثورتي 1919 و30 يونيو 2013: دراسة وصفية مقارنة، وعبد العظيم حماد عن جدل الثورتين: (1919-1952)، وعماد أبو غازي عن الاستقلال الوطني والدستور بين ثورتين: 1881 و1919، وقامت بالتوازي الجلسة الثانية وترأستها هدى عبد الناصر، وتحدَّث فيها عيد هلال لعتابى و عامر هاشم عن أثر ثورة 1919 في ثورة العشرين بالعراق، وعصام الغريب محمد عن ثورة 1919 في الصحافة الفلسطينية، وأسعد الهلالي عن ثورة 1919 في مصر: مسار مطلب الاستقلال عند سعد زغلول والأمير خالد في الجزائر، ومحمد العلالي عن ثورة سعد زغلول وثورة عبد الكريم الخطابي سنة 1921: خصائص ومميزات في سياقات مختلفة.
ورأس الجلسة الثالثة ياسر منجي، وتحدَّث فيها، أحمد عبد هلال محمد عن تنامي الوعي الوطني إثر ثورة 1919 وأثره على هوية فن النحت المصري، وبسمة فوزي عن ثورة 1919 والفضاءات الثقافية الإبداعية: التعبير عن الثورة في الأعمال الإبداعية، وحسين دعسة عن ثورة 1919.. مئة عام من حوار الفنون التشكيلية المصرية، ونادية بدر الدين أبو غازي عن إبداع الثورات والنحت.. ثورة 1919 نموذجًا.
وجلسة بالتوازى رأسها محمد عفيفي، وتحدَّث فيها إسلام عبد الناصر عن ثورة 1919 والتغيير في المجال السياسي في مصر، ورامي شفيق فرحات عن سعد زغلول وكيرلس الخامس.. استقلال الوطن والكنيسة، ورامي عطا صديق عن موقف الصحافة المصرية من مشاركة المواطنين الأقباط في ثورة 1919.
وعقدت المائدة المستديرة الثانية بعنوان ثورة 1919 المصرية وثورة 1924 السودانية، وأدارها مسعود ضاهر، وتحدَّث فيها أحمد إبراهيم هلالي عن التعاطي الثوري في مصر والسودان (1919-1924)، وأحمد سعيد زيدان عن بريطانيا وتأثير الحركة القومية المصرية على السودان (1919-1924)، وبدوي رياض عبد السميع عن صدى الثورة المصرية عام 1919 في السودان (1919-1924)، ومنى حسين عبيد عن ثورة 1919 في مصر وانعكاسها على الحركة الوطنية في السودان.
ورأس الجلسة الرابعة جابر عصفور، وتحدَّثت فيها دينا حشمت عن صورة ثورة 1919 في مسرحية المسامير لسعد الدين وهبة، وشريف الجيار عن جدليَّة الحب والثورة عند توفيق الحكيم وتشارلز ديكنز دراسة مقارنة بين روايتي “عودة الروح وقصة مدينتين”، وشعبان يوسف عن قنطرة الذي كفر، و محمد عفيفي عن نور الدين بومبة: ثورة 1919 في الأدب اليوناني الحديث.
وبالتوازي قامت جلسة رأسها أحمد يوسف محمد بعنوان الغناء وقود الثورة، وتحدثت فيها إيمان مهران عن نصوص الأغاني الثورية في ثورة 1919 ( قراءة في أعمال يونس القاضي وبيرم التونسي وبديع خيري)، وكمال مغيث عن ثورة 1919 وسيد درويش وتأسيس الغناء المصري الحديث.

وتم إعلان التوصيات، وكانت كالتالي:

– أن يتواصل الاحتفال بمئوية ثورة 1919 على مدار العام فى كل مؤسسات وهيئات وزارة الثقافة، كل فى مجاله وكل فيما يخصه، ويأتى على رأس هذه الجهات دار الكتب المصرية ومراجعة كل ما فيها من مخطوطات ووثائق تتَّصل بحقبة الثورة لإصدارها إصدارًا علميًّا موثَّقًا.
– تشكيل لجنة لتوثيق دور المرأة المصرية في ثورة 1919، والبحث عن وثائق الاتحاد النسائي المصرى ونشرها.
– إصدار أبحاث المؤتمر في مجموعة من المجلدات.
– إعادة نشر المجلَّات الخاصة بحقبة الثورة، وخصوصًا المجلَّات النسوية سواء كان النشر ورقيًّا أو إلكترونيًّا.
– جمع وتوثيق الكاريكاتير الخاص بحقبة الثورة.
– أن يقوم المركز القومى للترجمة بتكليف مجموعة من المترجمين المتميِّزين لترجمة الكتب الخاصة بثورة 1919 عن الإنجليزية والفرنسية بشكل خاص.
– أن يتم طبع بحث الدكتور ياسر منجي بما فيه من صور على ورق مصقول، لأنه يمثِّل سجلا رمزيًّا بالغ الأهمية يخشى أن يتبدَّد أو يضيع، ولأنه يمثِّل شاهدًا على تشكُّل الهُوية المصرية الحديثة.
– إعادة طبع كل مذكرات حقبة الثورة طبعة شعبية فى هيئة قصور الثقافة، بالتنسيق مع الناشرين.
– تكليف بعض الفنانين بعمل تماثيل لبعض رموز ثورة 1919 مثل محمود مختار وسيد درويش وصفية زغلول وهدى شعراوي.
– تشكيل لجنة من بعض المتخصِّصين الذين يجيدون اللغتين الإنجليزية والفرنسية لحصر المذكرات والأوراق الخاصة والوثائق لكل من عمل فى الإدارة الاستعماريَّة البريطانيَّة في مصر، وعلى رأسهم المندوبون الساميون والسفراء بما فى ذلك سفير الولايات المتحدة.
– دعوة كل من لديه وثائق، أو مذكرات، أو أوراق متعلِّقة بتلك المرحلة لتسليم صورة رقمية منها إلى اللجنة المشكَّلة.
– قيام لجنة الاقتصاد بالمجلس الأعلى للثقافة بتنظيم مجموعة ندوات حول الدور الذى لعبته ثورة 1919 فى تمصير الاقتصاد المصري.

ب‌) هيئات الوزارة

قامت وزارة الثقافة بتنظيم ندوة في ديسمبر 2018 بمناسبة مرور 100 عام على ثورة 1919، لبعض المؤرخين منهم الدكتور عماد أبو غازي، والدكتور طارق النعمان، والدكتورة هدى الصدة، والدكتور محمود أباظة، بالإضافة إلى أن الوزارة أعدَّت خطة للاحتفال طوال شهر مارس، تضمَّنت فعاليَّات متنوِّعة فى جميع مجالات الفكر والفن أقيمت بمختلف المحافظات ونظمَّتها جميع هيئات وقطاعات الوزارة، ومنها: احتفالية فنية غنائية في دار الأوبرا المصرية يوم 9 مارس 2019. وأقام قطاع صندوق التنمية الثقافية، ندوة احتفالًا بمرور مئة عام على ثورة 1919، وذلك يوم الإثنين 11 مارس، وتضمَّنت الندوة الحديث عن كشف الكثير من أسرار وكواليس ونتائج الحراك الشعبى الجارف من المصريِّين ضدَّ الاحتلال الإنجليزي.

ج) الهيئة العامة لقصور الثقافة

في إطار الاحتفالات بمئوية ثورة 1919 وآثارها على الوعي المصري سياسيًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا، أعادت الهيئة العامة لقصور الثقافة إصدار كتاب “مستقبل الثقافة في مصر” لعميد الأدب العربي طه حسين، الذي كان أحد المنتجات الفكرية البارزة لجيل ثورة 1919، ضمن العدد 206 من سلسلة ذاكرة الكتابة.

2- حزب الوفد

قام حزب الوفد بالاحتفال بمئوية ثورة 1919 ومئوية إنشاء الحزب، بعدد من الفعاليات منها زيارة ضريح سعد زغلول حيث قام أعضاء الوفد بالسير إلى الضريح مردِّدين هتافات نموت نموت وتحيا مصر، وقام رئيس الحزب بهاء الدين أبو شقة بإلقاء كلمة بهذه المناسبة وقام الحزب بعمل احتفالية في ذكرى الثورة كان فيها: عرض فيلم وثائقي عن الثورة وعن الحزب، وحفل غنائي لمدحت صالح، وألقى علي عبد العال رئيس مجلس النواب كلمة، بالإضافة إلى معرض الصور الذى جُهِّزَ بمقرِّ الحزب احتفالا بمرور مئة عام على ثورة 1919.

3- موقع إضاءات

أفرد الموقع ملفًّا خاصًّا عن مئوية الثورة بعنوان “مئة عام على ثورة 1919″([1])، وفيه عدَّة مقالات، هي:

– معتز ممدوح، جهاز «عبد الرحمن فهمي» السري: الجناح المسلح لثورة 1919… قراءة في كتاب «الكتاب الممنوع: أسرار ثورة 1919» لمصطفى أمين، 7 أبريل 2019.
– د. إبراهيم البيومي غانم، تاريخ ما أهمله التاريخ في ثورة 1919، 1 أبريل 2019.
– د. إبراهيم البيومي غانم، ثورة 1919 وسياسات العدوان على الهوية والذاكرة الجماعية، 25 مارس 2019.
– د.إبراهيم البيومي غانم، ثورة 1919: جدليات الشريعة والهوية والاستقلال والحرية، 17 مارس 2019.
– معتز ممدوح، ثورة 1919 وتطور الوطنية المصرية، 14 مارس 2019.
– أمين حمزاوي، آلهة تفشل دائمًا: البرجوازية المصرية في مواجهة الاستعمار: قراءة في كتاب «البرجوازية المصرية وأسلوب المفاوضة» للكاتب «صلاح عيسى»، 9 مارس 2019.

4- موقع بوابة الشروق

أفرد الموقع أربعة ملفات بمعدَّل مقال يوميًّا في كل ملف([2])، وهي:

ملف: على هامش ثورة 1919 (صورة وحراك المجتمع المصري أثناء الثورة)

– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (1): سيدات وموظفون وإقطاعيون ومهنيون يقيمون معرضًا للتصوير.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (2): المضاربون يتحكمون في الأسعار.. ومضاعفة ثمن السكر والبترول.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (3): الأجانب يأكلون لحم الخيل.. والمصريون يشمئزون منه.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (4): ماذا كان يحدث عند مداهمة بيوت القمار؟ توزيع الأموال على ضباط الحملة!
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (5): «تصدير البيض» وزراعة الغلال..عقبتان أمام الفلاح المصري.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (6): السلطان فؤاد يحتفل بعيد ميلاده رغم اشتعال الأحداث.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (7): عروض بنادي الموسيقى الشرقي ومسرحية لمنيرة المهدية عشية اندلاع المظاهرات.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (8) .. ماهي «قصة الجاسوسية» في وزارة المعارف؟
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (9): نادي أسيوط «يكابر الإنجليز» ويهزمهم في «التنس».
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (10): «محاضرات تثقيفية مقابل 5 قروش.. ودعوات لمجانيتها».
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (11): كيف عالجت الحكومة والصحافة أزمة التحرش قبل 100 عام؟
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (12): تقليل كثافة الفصول وتعيين حملة المؤهلات العليا.. مطالب علماء الأزهر لتطوير التعليم.
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (13): سلمية المظاهرات سمحت بإعلان نتيجة «يانصيب السيدات القبطية».
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (14): نقابة الصحافة تناهض محاذير النشر والرقابة.. وأسعار الورق «نار».
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (15): رغم فائض الميزانية الغلاء يلهب الأسعار!
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (16): تحسين رواتب القضاة ومطالبات بالزيادة لباقي موظفي الدولة.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (17) «الأمة» تدعو المتظاهرين إلى «التعقل والسكينة»: الرعاع شوهوا السلمية.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (18): إباحة السهر إلى منتصف الليل بعد منعه.
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (19): رغم فائض الميزانية الغلاء يلهب الأسعار!
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (20): عقوبة الإعدام كانت محل نقاش وخلاف قبل 100 عام.
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (21): «إعانة الأمطار».. وسيلة إصلاحية لمساعدة المنكوبين.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (22).. تحرير المرأة بين مؤيد ومعارض في الصحف المصرية.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (23).. منتقدو الحجاب: ديننا الحنيف لا يتعارض مع المدنية الصحيحة.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (24): أول وفد رجالي – نسائي لرفض اختيار عمدة بالمنوفية.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (25): محاكمة شقيقين لبيعهما دقيقا مخالفا للتسعيرة.
– إنجي عبد الوهاب، على هامش ثورة 1919 (26): أنطونيادس يهدي بلدية الإسكندرية تمثالا أثريًّا للإلهة فينوس.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (27): عصابة تقتل وتسرق بأسيوط.. وعُمد يتسترون عليهم مقابل «الحلاوة».
– إنجي عبد الوهاب، على هامش الثورة (28): الطربوش «الوطني» بـ45 قرشا و«ينال ثقة البكوات».
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (29): عضو بمجلس مديرية المنيا يرفع دعوى نفقة ضد ولديه.
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919: حفل لداود حسني في تياترو جورج أبيض لصالح «عمل خيري جليل».
– حسام شورى، على هامش ثورة 1919 (31): عمدة بأسيوط يأخذ بـ 3 قروش صحف يوميًّا كرشوة من ماسح أحذية!
ملف وطنيات ثورة 1919(حول الفن والأغاني)
– وطنيات ثورة 1919 (1): سالمة يا سلامة المولودة مع المظاهرات.. وحياة ربنا المعبود وي آر فيري جود.
– وطنيات ثورة 1919 (2): «خد البزة واسكت» المتهمة بالإسفاف.. ملخص أهداف المظاهرات الشعبية.
– وطنيات ثورة 1919 (3): يا بلح زغلول.. ذروة إبداع المقاومة والسخرية من الاحتلال.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (4): «خرج الغواني يحتججن»..كيف عبر حافظ إبراهيم عن أول مظاهرة نسائية في تاريخ مصر؟
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (6): قصيدة «بني مصر مكانكمو تهيا».. أول محاولة لإنتاج نشيد قومي لمصر.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (7): رائعة «أهو ده اللي صار».. تحميس المصريين بالوطنية العاطفية.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (8): زغلول وقلبى مال إليه.. نموذج للمقاومة النسائية والتحايل على الاحتلال.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (9): أوبريت «شهر زاد» الذي وصل بسيد درويش لذروة الأناشيد الوطنية.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (10): «ياعم حمزة.. إحنا التلامذة».. نداء الطلبة الذي أصبح رمزا للغاضبين.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (11): شاعر النيل يكتب «مصر تتحدث عن نفسها» بعد فشل المفاوضات مع الإنجليز!
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (12): «شوقي» و«حافظ» يحتفلان بنجاة سعد زغلول من محاولة اغتيال.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (13): «برسوم يبحث عن وظيفة».. أول فيلم مصري يوثق لفترة الثورة ومطالبها.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (14): «عودة سعد زغلول».. أول شريط سينمائي لـ«مصري وطني».
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (15): «ده وقتك ده يومك يابنت اليوم».. فن الثورة لم ينس المرأة ولا قضاياها.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (16): «قوم يا مصري مصر دايما بتناديك».. أيقونة الثورة التي لخصت كل معانيها.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (17): «ده بأف مين اللى يألس على بنت مصر».. دعوة سيد درويش لتحرير المرأة ونهضتها.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (18): «عشان ما نعلى ونعلى لازم نطاطي نطاطي».. نموذج لدرامية وتطور ألحان سيد درويش.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (19): أمير الشعراء يحتفل بخروج السجناء السياسيين.. وأم كلثوم تحيي قصيدته بعد 35 عاما.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (20): سيد وبديع يخاطبان «الحشاشين» و«السياس».. دي مصر عايزه جماعة فايقين.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (21): حافظ إبراهيم يدعو الأثرياء إلى كفالة اليتيم: ربما يصبح أحدهم سعد زغلول المستقبل.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (22): أمير الشعراء يعايش الأمة أيامها ويوصف انتصاراتها وانكسارتها بشعره.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (23): «مصرنا وطننا».. الاحتفال بعودة سعد زغلول بآخر ألحان سيد درويش.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (24): حافظ إبراهيم يلهب حماس المتظاهرين ويشيد بالثائرات ويندد بإلغاء دستور 1923.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (25).. سيد درويش يغني للجيش المصري: مستقبل الأمة بين إيديكم.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (26): توبيخ الرأسمالية الأجنبية بلحن «الكترة».. إمتى نشوف قرش المصري يفضل فى بلده.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (27): أم كلثوم ترثي سعد زغلول: مجدوه في الأغاني ولتعش ذكرى الزعيم.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (28): أحمد محرم يندد بفظائع الإنجليز ويحث الشعب على الصمود: إن الحياة لأمة مقدامة.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (29).. أشعار وأزجال في رثاء سيد درويش: «كل معنى في الحياة عبرت عنه بالنغم».
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (30): قصة نشيد اسلمي يا مصر.. ومحاولات جعله نشيدا وطنيا لمصر.
– حسام شورى، وطنيات ثورة 1919 (الأخيرة): من خطاب حماسي إلى النشيد الوطني.. رحلة «بلادي بلادي» خلال 100 عام.

ج) يوميات ثورة 1919: وهو الكتاب الذي تم الاعتماد عليه لاسترجاع هذه الأحداث هو «تاريخ مصر القومي 1914 -1921» للمؤرخ الكبير عبد الرحمن الرافعي، وكتبت تلك المقالات هاجر فؤاد:

– يوميات ثورة 1919 (1): كيف كانت مصر قبل اندلاع المظاهرات؟ وهل توقع أحد حدوث ثورة؟
– يوميات ثورة 1919 (2): لماذا شعر الوفد بالخطر بعد قبول السلطان فؤاد استقالة الحكومة؟
– يوميات ثورة 1919 (3): علاقة سعد زغلول بوزارة رشدي.. ولماذا اتهم الاحتلال الحكومة بالتراخي؟‎
– يوميات ثورة 1919 (4): لماذا احتج الوفد على تشكيل حكومة جديدة مطلع مارس؟
– يوميات ثورة 1919 (5): كيف أثارت خطابات الوفد غضب السلطة العسكرية؟‎
– يوميات ثورة 1919 (6): كيف تسبب الإنذار البريطاني لسعد ورفاقه في انفجار المصريين؟
– يوميات ثورة 1919 (7): ماذا قال سعد زغلول في برقيته التي تسببت في اعتقاله؟!
– يوميات ثورة 1919 (8): القبض على سعد ورفاقه ونفيهم إلى مالطا.
– يوميات ثورة 1919 (9): كيف جرت أحداث أول أيام الثورة؟!
– يوميات ثورة 1919 (10): ارتقاء أول الشهداء… وطلبة المدارس والأزهر يعلنون الإضراب العام.
– يوميات ثورة 1919 (11): استمرار المظاهرات بعد سقوط الشهداء.. وإضراب المحامين والقضاة.
– يوميات ثورة 1919 (12): أول إحصاء رسمي بالقتلى والمصابين أغلبهم طلبة الأزهر‎.. والرافعي يشكك في الأرقام.
– يوميات ثورة 1919 (13): إنذرات بريطانية وتهديدات بالإعدام بعد قطع السكك الحديدية.
– يوميات ثورة 1919 (14): هجوم سيارات بريطانية مدرعة وإطلاق الرصاص على المصلين بالحسين.
– يوميات ثورة 1919 (15): تحدي المتظاهرين للقوات البريطانية وقطع خطوط السكك الحديدية‎.
– يوميات ثورة 1919 (16): كيف ساوت الثورة بين الأغنياء والفقراء والسيدات والرجال؟
– يوميات ثورة 1919 (17): أضخم مظاهرة وأكثرها تنظيما تتعرض لإطلاق نار من طرف مجهول.
– يوميات ثورة 1919 (18): استمرار المظاهرات ووقوع مجازر دموية جديدة بالمحافظات؟‎
– يوميات ثورة 1919 (19): سقوط أول شهيد من طلاب المدارس.. وهجوم بدو الفيوم على الإنجليز.
– يوميات ثورة 1919 (20): كيف استطاعت النساء فك حصارهن بأقل من ساعتين؟‎
– يوميات ثورة 1919 (21): كيف كانت الثورة في دمياط؟ ومن الذي عينه الاحتلال لتثبيت الحماية؟‎
– يوميات ثورة 1919 (22): من السبب وراء مطالبة الوفد بالاستقلال؟‎
– يوميات ثورة 1919 (23): وقائع المظاهرات في الدقهلية والمواجهة مع الاحتلال.
– يوميات ثورة 1919 (24): كيف كان رد فعل الوفد على مذابج الاحتلال لقمع الثورة؟‎
– يوميات ثورة 1919 (25): كيف تسبب خطاب وزير خارجية بريطانيا في الإفراج عن سعد زغلول؟‎
– يوميات ثورة 1919 (26): سفك الدماء على أعتاب الأزهر.. وتحايل المصريين لدخول المسجد.
– يوميات ثورة 1919 (27): كيف جهر علماء الأزهر برأيهم في الموقف السياسي؟ ولماذا؟‎
– يوميات ثورة 1919 (28): كيف تحولت الثورة من السلمية للعنف؟
– يوميات ثورة 1919 (29): إحصاءات بعدد شهداء الثورة.
– يوميات ثورة 1919 (30) الأخير: الرافعي يتساءل ويرصد.. هل نجحت ثورة 1919؟‎
بالإضافة إلى إعاد نشر عدة مقالات لجابر عصفور تحت عنوان ” ثورة 1919 بعد تسعين عاما”، وهي:
– ثورة 1919 بعد تسعين عامًا.. صعود المرأة الجديدة، 15 أبريل 2009.
– ثورة 1919 بعد تسعين عاما.. الثوري والإصلاحي، 21 مايو 2009.
– ثورة 19 بعد تسعين عاما.. الأقباط والثورة، 18 يونيو 2009.
– ثورة 1919 بعد تسعين عامًا.. ثورة الأدب، 25 يونيو 2009.

ومن جانب آخر قامت «الشروق» على مدار شهر مارس بعرض مجموعة من الكتب، الحديثة والقديمة، التي تروي جوانب مختلفة لتأريخ وتوثيق أحداث ثورة 1919 من الأسباب إلى المآلات، ومنها:

1. كتاب يوميات لورد ملنر، وذلك بعدة مقالات كتبها أحمد عبد الحليم، وهي:
– جولة في كتاب يوميات لورد ملنر (1) وثائق مهمة لتأريخ ثالث ثورة في مصر الحديثة، 1 مارس 2019
– جولة في كتاب يوميات لورد ملنر (2): لم نتصور أن يثور المصريون.. والسلطان حسين كان يشعر بالقلق قبل وفاته، 2 مارس 2019.
– جولة في كتاب يوميات لورد ملنر (3): لا يمكن فعل أي شيء في هذا البلد دون مساعدة الأزهر، 3 مارس 2019.
– جولة في كتاب يوميات لورد ملنر (4): فؤاد رحب بعودة سعد زغلول لمصر ليس حبها فيه بل لجعله تحت السيطرة، 4 مارس 2019.
– جولة في كتاب يوميات لورد ملنر (5): سوء الأوضاع الاقتصادية وهجوم الصحافة الوطنية وحالة (هياج العقل العام) جعلت بريطانيا في موقف صعب، 5 مارس 2019.
– جولة في كتاب يوميات لورد ملنر (6): رئيس الوزراء يوسف وهبة كان يرى المصريين غير ناضجين.. وخشي إعلان رأيه، 6 مارس 2019.
– جولة في كتاب يوميات لورد ملنر (الأخيرة): جمهور الوطنيين أرسل 1131 تلغرافا للجنة بالاستنكار والعداء، 7 مارس 2019.
2. كتاب المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي، وذلك بعدَّة مقالات كتبها حسام شورى، وهي:
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (1): وثائق تكشف نضال الوفد الخفي في ثورة 1919، 8 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (2): سبب البحث عن طريقة للمراسلة السرية، 9 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (3): «ماء البصل» كحبر سري لكتابة المراسلات، 10 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (4): المصريون أظهروا للغرب أنهم جديرون بالحرية ولا يقبلون المساومة، 11 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (5): أخبار اعتقال القضاة والمحامين وانتحار وكيل مديرية المنيا، 12 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (6): كواليس أول قرار بفصل أعضاء من الوفد، 13 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (7): كيف واجه الوفد خطط الإنجليز لضرب الوحدة الوطنية؟، 14 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (8):كيف نشأت فكرة مقاطعة لجنة ملنر حتى أقرها الوفد؟، 15 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (9): أعضاء لجنة ملنر يشعرون بأن الحركة الوطنية تحاصرهم، 16 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (10): الفلاحون يمتنعون عن بيع اللبن والبيض والفراخ للجنة ملنر، 17 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (11): اقتحام الجنود الإنجليز للأزهر يصب في مصلحة الحركة الوطنية!، 18 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (12): 6 أمراء يصدرون بيانا لتأييد الحركة الوطنية، 19 مارس.
– جولة في «المراسلات السرية بين سعد زغلول وعبد الرحمن فهمي» (الأخيرة): تحميل الزعيم مسئولية الانشقاقات في الوفد، 20 مارس.
3. كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار للمستشار طارق البشري، وذلك بعدة مقالات كتبها أحمد عبد الحليم، وهي:
– جولة في كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار (1): طارق البشري يسلط الضوء على جذور الجلاء البريطاني، 21 مارس 2019.
– جولة في كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار (2): الاحتلال البريطاني والجهاز الإداري، 22 مارس 2019.
– جولة في كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار (3): مقاطعة لجنة ملنر أثبتت هيمنة الوفد على المشهد السياسي، 23 مارس 2019.
– جولة في كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار (4): كيف حسم تصريح 28 فبراير الصراع مع المعتدلين؟، 24 مارس 2019.
– جولة في كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار (5): موقع السودان في ثورة 1919، 25 مارس 2019.
– جولة في كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار (6): كيف استحالت المفاوضات بين الصديقين-الغريمين سعد زغلول وماكدونالد، 26 مارس 2019.
– جولة في كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار (7): ملامح المشروع البريطاني في المفاوضات، 27 مارس 2019.
– جولة في كتاب سعد زغلول يفاوض الاستعمار (الأخيرة): فشل محادثات سعد-ماكدونالد، 29 مارس 2019.
دار الشروق للطباعة والنشر، احتفلت دار الشروق بمئوية ثورة ١٩١٩ حيث قامت الدار بنشر سلسلة من الكتابات الجديدة التى يشرف عليها كبار أساتذة التاريخ، بجانب إعادة نشر بعض الكلاسيكيَّات التى نفدت منذ زمن لكتَّاب ومؤرِّخين عاصروا أحداث الثورة، أو تحدَّثوا إلى من عاصروا الثورة ونشروا وثائق ورسائل حصلوا عليها منهم ويعد كتاب «يوميات لورد ملنر ووثائق أخرى 1919ــــــــــــ1920» باكورة أعمال السلسلة، من إعداد وتحرير: منى عبدالعظيم أنيس مدير قسم التحرير بالدار وباحثة في الدراسات الثقافية، وتقديم: المستشار طارق البشري([3]).

الهوامش

([1]) متاح عبر الرابط التالي بموقع إضاءات: http://cutt.us/HZHf
([2]) انظر: «الشروق» تحيي الذكرى المئوية لثورة 1919، موقع بوابة الشروق، 13مارس 2019، متاح عبر الرابط التالي: http://cutt.us/JuFJ2
([3]) لمزيد من التفاصيل، انظر، الشروق تحتفل بمئوية ثورة 19 بنشر سلسلة من الكتابات الجديدة، موقع بوابة الشروق، 5 فبراير 2019، متاح عبر الرابط التالي: http://cutt.us/pETA4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى