قائمة مُعرِّفة بأهم الكتب والدراسات المنشورة بالإنجليزية عن أزمة كورونا

لقد أجريت العديد من الدراسات في الشهور القليلة الماضية حول جائحة كورونا نظرا لمدى عمق الأزمة واختلاف أبعادها وتعدُّد آثارها، وفي هذا السياق جاءت هذه القائمة معرِّفة بأهم الدراسات التي نُشرت باللغة الإنجليزية في الفترة الماضية حول أزمة كورونا، ومن خلال الاستقراء العام لهذه الدراسات يمكن تقسيمها إلى دراسات عامة تقدم رؤى كلية شاملة للجائحة حيث تتناول الآثار المتعددة لها، وهذا يتضمن الآثار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتقاطعاتهم معا وكذلك القضايا والإشكاليات المرتبطة بها، ودراسات أخرى نوعية بعضها يرصد وقائع وآثار والبعض الآخر يقدم تحليلات فكرية وأيديولوجية في ضوء الجائحة.

أولًا- الدراسات الكلية العامة:

  • Covid-19 shakes the world

يقوم هذا الكتاب بعرض واقع العالم في ظل وباء كورونا، وكيف أن الوباء وسياسات التعامل معه أدَّتْ إلى زعزعة ثوابت اجتماعية واقتصادية وأحدثت تغييرات سياسية، فهو يناقش هذه التغيرات ويحاول التنبؤ بما قد يحدث في المستقبل من تغيرات على مستويات متعددة تتضمن تغيرات أيديولوجية قوية بما قد يؤدى إلى تغيير ما هو متعارف عليه لدى العالم من أنماط وتصورات وممارسات للحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث يتناول الكتاب فكرة أننا جميعًا في سفينة واحدة أمام هذه الجائحة، ثم ينتقل ليقف على الفوارق في الآثار الصحية والاقتصادية والسياسية والأيديولوجية بين إقليم وإقليم، فيسلط الضوء على التغيرات التي تشهدها القارة الأوروبية على وجه الخصوص ويفتح عدة ملفات هامة في هذا السياق تتضمن قضية اللاجئين والدولة القومية والهوية ثم ينتقل إلى الشرق ليقف على مستقبل الشيوعية في الصين في ظل الوباء، ثم يناقش الكتاب المراحل المختلفة التي تمر بها الدول في التعامل مع مثل هذه الأوبئة التي تهدِّد الإنسانية وفى هذا السياق يعرض مجموعة من الأمثلة الواقعية([1]).

  • The World Before And After Covid-19

هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الإسهامات من مجموعة كبيرة من العلماء من تخصصات مختلفة، كل منهم يتناول زاوية وبُعدًا من أبعاد أزمة كورونا وآثارها، وذلك بهدف تشكيل نظرة كلية شاملة، حيث يقوم الكتاب بالوصل بين الماضي والحاضر والمستقبل، ويكشف انعكاس كل منهم على الآخر في ضوء هذه الأزمة، مما يؤدِّي إلى تعميق الفهم للمجتمعات وسلوكها وتنظيمها قبل الأزمة وبعدها، وفي هذا السياق يركِّز الكتاب على تحليل آثار الأزمة، وذلك من خلال التركيز بشكل أساسي على الأبعاد السياسية -وبخاصة العلاقات الدولية- والاقتصادية والدبلوماسية والأنثروبولوجية، هذا بالإضافة إلى تناول الكتاب التحليل في سياقات جغرافية مختلفة وذلك للوقوف على التباين في آثار الأزمة، كما يتناول بالتفصيل الدور الذي لعبته الدبلوماسية العامة والقوة الناعمة في بداية الجائحة ويناقش هنا مسألة رقمنة الدبلوماسية في ظل الوباء، ثم ينتقل لمناقشة السياسات المختلفة التي اتبعتها الدول في التعامل مع الجائحة، وذلك بمنظار كلي شمولي حتى إنه لا يقتصر على مناقشة دور الدول بل يتناول أيضًا دور المنظمات الدولية، ثم الوقوف على النظام الدولي وتوازنات القوة ودور القانون الدولى في ظل الأزمة، وفى هذا السياق أيضًا يلقي نظرة كلية على السياسة العالمية وما يعتريها من تغيرات في ظل أزمة كورونا، وفي الجزء الثاني من الكتاب يتم التركيز على البعد الاقتصادي بشكل أكثر عمقًا، ثم يأخذ الكتاب جولة سريعة بين الدول للوقوف على تفاصيل السياسات المتبعة في نظم الحكم المختلفة، وأخيرًا ينتهي الكتاب بالإشارة إلى تهديد الفيروس للإنسانية، وبأهمية إعادة التفكير بشكل إنسانى في ضوء وباء مستجد يهدِّد البشرية([2]).

  • The COVID-19 Pandemic in the Middle East and North Africa

يتناول هذا الكتاب بالتحليل جائحة كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكيف تم التعامل مع الأزمة. يناقش الكتاب الأبعاد المختلفة لها في الشرق الأوسط حيث يتطرَّق إلى الصراعات القائمة في الشرق الأوسط وأثرها، ويقف على تباين مقدَّرات الدول وطاقاتها ومسألة الأمن القومي في سياقات الشرق الأوسط وأثرها على التعامل مع الأزمة وكذلك أثر المنافسة بين هذه الدول وبعضها البعض على سياسات التعامل مع الوباء، ويناقش أيضًا مسألة الهجرة واللاجئين في ظل الأزمة كما يسلط الضوء على مسألة القومية، ونظم الحكم السلطوية وبالأخص الخليجية واستغلالها للأزمة وفي هذا السياق يطرح أيضًا تساؤلًا حول مدى تحقق الوحدة بين دول الخليج العربي في مثل هذا الوباء، وكذلك يناقش الأثر الاجتماعي للأزمة ويعرض هنا حالة دولة إيران. وعلى صعيد آخر يتناول ما أطلق عليها “الردود الإسلامية” للتعامل مع الوباء حيث يعرض في هذا السياق أثر الوباء على الشعائر الإسلامية وكيف تمَّ التعامل مع الوباء في ضوئها، ويتطرَّق الكتاب أيضًا إلى الآثار السياسية للوباء المستجد على إسرائيل وكذلك أثره على الهوية الإسرائيلية([3]).

ثانيًا- دراسات نوعية تتناول قضايا تطبيقية وفكرية

أ- قضايا ذات بعد سياسي:

  • Pandemics Meet Democracy. Experimental Evidence from the COVID-19 Crisis in Spain

تتناول هذه الدراسة أثر جائحة كورونا على مستقبل الديمقراطية في العالم، حيث تناولت الدراسة قضيتان، الأولى تتمثل في مسألة التحيز القومي ورغبة الشعوب في توسيع نطاق الدور الذي تلعبه الدولة القومية من وضع سياسات وإجراءات التعامل مع الجائحة ولو على حساب الحريات المدنية ومن ثم دعم الحكم التكنوقراطي، والقضية الثانية تدور حول أثر الوباء على التعاون بين الدول الديمقراطية حيث إن الخوف من انتشار الوباء أدَّى إلى حالة من الانغلاق القومى فأصبحت كل دولة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي فإن هذا قد يؤثِّر سلبًا على مستقبل  الديمقراطية في العالم، حيث إن هذا الوضع قد يفتح الباب أمام السلطويِّين الذين قد يجدون في مثله تربة خصبة للحكم الديكتاتوري([4]).

 

  • Democracy, Culture, and Contagion: Political Regimes and Countries Responsiveness to Covid-19

تقوم هذه الدراسة بعقد مقارنة بين كلٍّ من النظم الديمقراطية والنظم الاستبدادية وذلك من أجل دحض حجة من يدَّعي أن النظم الاستبدادية كانت أكثر فاعلية في التعامل مع جائحة كورونا، حيث تحاول الدراسة أن تثبت بالإحصائيات أن مستوى التنقل الجغرافى في الدول الديمقراطية كان أقل من النظم السلطوية، وتحيل الدراسة تفسير هذه النتيجة لأسباب مؤسسية تتعلَّق بالعلاقة الطردية بين قدرة الدولة على المحافظة على الحقوق والحريات المدنية وبين استجابة الشعوب للسياسات والإجراءات التي تتَّخذها الدولة للحدِّ من تفشِّي الفيروس وأسباب أخرى ثقافية ترتبط بطبيعة المجتمع والثقافة السائدة فيه لتصل إلى استنتاج أولي بأن الدول الديمقراطية التي تتمتَّع بثقافة جماعية ويستثنى من ذلك كل الدول التي تُعلي من قيمة الفردية هي الأكثر فاعلية في التعامل مع الجائحة([5]).

  • COVID-19, nationalism, and the politics of crisis: A scholarly exchange

تقوم هذه الدراسة على دراسة العلاقة بين فيروس كورونا (Covid-19) والقومية، حيث إنها تسلِّط الضوء على أثر الجائحة في تأجيج القومية والصراع العرقي واضطهاد الأقليات، مشيرة إلى مجيء الفيروس في وقت كانت تشهد فيه الدولة القومية حالة من التجدُّد والانتعاش، وعلى الصعيد الآخر تحاول الدراسة أن تنظر في أثر الجائحة على مستقبل الدولة القومية وما إذا كانت ستسهم في تعزيزها أم ستقضي عليها في المستقبل)[6].(

  • The impact of Covid-19 on global politics: ‘It is all in the )response)

تتناول هذه الدراسة أثر جائحة كورونا على السياسة العالمية وشكل النظام الدولي، حيث إنها تقوم  بتسليط الضوء على الساحة الدولية وما يطرأ عليها من تغيرات، وذلك فيما يتعلق بتوازنات القوة خاصة العلاقات الأمريكية-الصينية، ومن ناحية أخرى تتعرَّض الدراسة إلى أثر الجائحة على العولمة السياسية والتعاون الدولى في مقابل الانغلاق وبروز القومية، هذا بالإضافة إلى أثر الجائحة على القضايا والصراعات المعاصرة خاصة ما يتعلَّق بالإرهاب وقضايا الأمن القومى والهجرة وغيرها من المسائل البارزة على الساحة الدولية)[7](.

  • Pandemic or pandemonium?: Covid-19 and conflict in the Middle East

تتناول هذه الدراسة أثر جائحة كورنا على الصراعات القائمة في الشرق الأوسط وكذلك أثر هذه الصراعات على السياسات التي تبنَّتها الدول في التعامل مع الجائحة، هذا مع مراعاة التفاوت في حدَّة الصراع وسعته والتفاوت أيضًا في القوة السياسية والاقتصادية للدول، وهنا نجد تفاوتًا كبيرًا بين سوريا ودول الخليج على سبيل المثال، وتشير الدراسة أنه على كلا الصعيدين كانت هناك نتائج متباينة بين الدول باختلاف كل حالة([8]).

  • The comparative politics of COVID-19: The need to understand government responses

إن موضوع هذه الدراسة يتمحور حول الوقوف على السياسات المختلفة التي تبنَّتها الدول للتعامل مع جائحة كورونا، وما مدى فاعلية كل منها، وذلك بهدف الاستفادة من هذه التجربة في حقل النظم المقارنة وسياسات الصحة العالمية، وتسلِّط الدراسة الضوء على عدَّة اعتبارات تتضمَّن ثقافة المجتمع وطبيعة النظام السياسي لكل دولة ومؤسساتها، بالإضافة إلى قدرة الدولة وطاقتها ومدى تحكُّمها في سياسات الصحة العامة وتأثير هذا في سياساتها المتَّبعة لمواجهة الجائحة([9]).

  • Racism and the Political Economy of COVID-19: Will We Continue Racism and the Political Economy of COVID-19: Will We Continue to Resurrect the Past?

تتناول هذه الدراسة تجلِّي العنصرية واللامساواة في السياسة الأمريكية المتبعة للتعامل مع جائحة كورونا، حيث تشير الدراسة إلى كون العنصرية متأصلة في التاريخ الأمريكي، وأنها جزء لا يتجزَّأ من السياسة العامة الأمريكية، ويتَّضح هذا الآن من كون الأفارقة الأمريكيِّين هم الأكثر إصابة بالفيروس نظرًا لكونهم يشغلون النسبة الأكبر من العمال الأساسيِّين الذين لم تُتح لهم الفرصة أن يتمتعوا بالحجر الصحي، الذي اعتبرته الدراسة رفاهية في المجتمع الأمريكي، ومن ثمَّ لم يتمتَّع به إلا ذوو الثروة فيما عرَّفته الدراسة ب”عنصرية الرأسمالية” وتقوم الدراسة بتحميل الدولة وسياستها مسؤولية تفشِّي الفيروس، مما يستدعي إعادة النظر في جذور المشكلة وتاريخها([10]).

  • Political orientation and support for social distancing) during the COVID-19 pandemic: evidence from Brazil

تتناول هذه الدراسة العلاقة بين الاتجاه والأيديولوجية السياسية وبين دعم التباعد الاجتماعي كجزء من السياسة العامة للدول في التعامل مع الجائحة، ونظرًا لأن هذا الإجراء ينطوي على خسائر اقتصادية فإن الدراسة تقوم بالنظر في توجُّه كل أيديولوجية سياسية نحو إجراء التباعد الاجتماعي بحسب قيمة النشاط الاقتصادى لديها ومدى تأثُّرها بتوقُّفه سلبًا أو إيجابًا، وتقوم الدراسة باختبار هذه الظاهرة ومدى صلابتها بدراسة حالة دولة البرازيل في هذا الإطار([11]).

  • Psychological, Political, and Situational Factors Combine to Boost COVID-19 Conspiracy Theory Beliefs

تقوم هذه الدراسة بتحليل السياق الذي تبرز فيه نظرية المؤامرة في تفسير الأحداث مسقطة ذلك على جائحة كورونا، وتستند الدراسة في تحليلها إلى ثلاثة عوامل: تشمل العامل النفسى والسياسي اللذان يتفاعلان بدورهما مع العامل الظرفي، وتشير الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية بين التفكير التآمري والشك، وعلى أساس هذه الفرضية تقوم الدراسة باختبار كل من موقف الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية لترى أيهما أقرب للتفكير التآمري، وتصل إلى استنتاج أن الجمهوريِّين أقرب للتفكير التآمري، وذلك لما تتعرَّض له رؤيتهم السياسية من تهديد نتيجة للانتقادات الموجَّهة إلى الرئيس ترامب وأسلوبه في التعامل مع الوباء([12]).

  • Impact of Covid-19 on religious freedom: state-religion relations in the time of pandemic

تتناول هذه الدراسة علاقة الدولة بالدين والمؤسسات العلمانية بالمؤسسة الدينية في ظل أزمة كورونا، حيث تركِّز الدراسة على أثر الإجراءات التي اتخذتها الدول في ظل وباء كورونا على حرية ممارسة الشعائر وأثرها أيضًا على الهوية الدينية، نظرًا لتوقُّف كل الشعائر التي تقام في جماعة وأصبح كل شيء يؤدَّى بشكل فردي، بالإضافة إلى ذلك أشارت الدراسة إلى استغلال بعض الدول للجائحة لتكون مظلَّة ومبرِّرًا لزيادة القيود على الحرية الدينية([13]).

  • Why do people believe COVID-19 conspiracy theories? The Harvard Kennedy School (HKS) Misinformation Review

تقوم هذه الدراسة بمحاولة الإجابة عن سؤال لماذا يعتقد الناس في نظرية المؤامرة؟ وتفسِّر الدراسة ذلك بوجود أسباب سياسية تتعلَّق بالدوافع الحزبية لمتبنِّي الفكر التآمري -كما أشار ترامب إلى أن كوفيد 19 هو خدعة من الديمقراطيِّين- بالإضافة إلى وجود مزيج من الدوافع المعرفية والوجودية التي تتعلَّق بالرغبة في السيطرة على الوضع القائم، والدوافع الاجتماعية التي ترتبط بالرغبة في تحسين صورة الحزب الحاكم أو من يؤيدونه من جماعات وأفراد، وهذا يجعل معتنقي الفكر التآمري ينكرون كل ما يقدِّمه العلماء والخبراء من معلومات، ثم تقوم الدراسة بتقديم توصيات من أجل الحدِّ من هذا التفكير التآمري والذي يتجلَّى في أوقات الكوارث والحروب لما له من عواقب وخيمة قد تهدِّد العالم وليس فقط متبنِّيه([14]).

  • Imperial Pandemicide, Southern Social Science Association

إن هذه الدراسة تنطلق من كون جائحة كورونا أحد المنعطفات التاريخية التي يجب الوقوف عندها والنظر إلى التاريخ من خلالها باعتبارها تملك قوة تفسيرية لمسألة الاستعمار وما يقوم به وعليه، حيث تحاول الدراسة تقديم تفسير يجيب على سؤال لماذا كانت الدول ذات التاريخ الاستعماري هي الأكثر تضرُّرًا من الموجة الأولى من الجائحة، وتفسِّر الدراسة ذلك بأن الدول الاستعمارية تعتمد أولوية الثروة على حياة الأفراد ومن ثم كانت قاعدة السلطة المحلية في هذه الدول تقوم أيضًا على هذا المبدأ ومن خلال عقد مقارنة بين هذه الدول وغيرها يتبين ذلك([15]).

  • Coronavirus Misinformation and the Political Scenario: The Science Cannot Be ‘another’ Barrier

يتناول هذا البحث فكرة الصراع بين العلم والسياسة، ويقصد بالعلم هنا العلم التجريبي، وتسلِّط الدراسة الضوء على هذا الصراع في ظل وباء كورونا مشيرة إلى أن الثقة التامَّة في العلم قد تضرُّ بالسياسة، وذلك لأن العلم التجريبي لا يخلو من أخطاء ومن ثم فالاعتماد الكلي عليه وصنع السياسات العامة واتخاذ الإجراءات وفقًا له قد يسبب أضرارًا كبيرة تمس الدول والمجتمعات ومن ثم فلا بدَّ من الوعي بقصور العلم والأخذ في الاعتبار أن هناك اختلافات بين السياسة والعلم في خصوصياتهما([16]).

ب- قضايا ذات بعد اقتصادي

  • Globalization in the time of COVID-19: repositioning Africa to meet the immediate and remote challenges

تتناول هذه الدراسة أثر الجائحة على العولمة والتعاون الاقتصادي العالمي الذي كان يمر بأزمة قبل كورونا، وجاءت الجائحة لتبرز أن العولمة في مراحل سقوطها في مقابل القومية التي برزت وفي اتجاهها نحو الصعود، وفي هذا السياق تذكر الدراسة معاناة القارة الأفريقية التي يعتمد اقتصاد أغلب دولها على المساعدات الخارجية، ومن ثم كانت عواقب إغلاق الحدود وحركة التجارة وخيم عليها وعلى شعوبها([17]).

  • The New Consumer Behavior Paradigm amid COVID-19 Permanent or Transient

تناقش هذه الدراسة مجموعة من التغيرات التي أصابت نمط الاستهلاك لدى الشعوب في ظل جائحة كورونا، مشيرة لأبعاده الاجتماعية والاقتصادية، ومن ناحية أخرى تناقش أسباب هذا التغير ودوافعه في ظل الكوارث بشكل عام وأشكال هذا التغير في ظل وباء كورونا بشكل خاص، وفي هذا السياق تسلِّط الضوء على النقلة النوعية التي أحدثتها الجائحة في الاستهلاك المادِّي الذي تحوَّل إلى ما أسمته الدراسة بالاستهلاك الروحي أو “spiritual consumption” مشيرة إلى ضرورة إعادة النظر في تعريف الاستهلاك والوقوف على دوافعه وما سيطرأ عليه من تغيرات في المستقبل)[18](.

  • Life versus capital: COVID‐19 and the politics of life

تقوم هذه الدراسة بتسليط الضوء على الصراع بين حياة الأفراد وبين الرأسمالية في ظل جائحة كورونا فهي تركِّز على الصراع الناشئ من كون الأفراد الذين هم -بلغة الاقتصاد- رأس المال البشري “human capital” ومن ثم فالمحافظة على حياتهم أمر ضروري لدوران عملية الإنتاج وفي نفس الوقت فإن تكلفة الحفاظ على حياتهم ستكون باهظة الثمن لأن هذا يتطلَّب تعطيل الكثير من الأنشطة الاقتصادية ممَّا سيُسبب تدهورًا كبيرًا في دينامية الاقتصاد العالمي([19]).

  • COVID-19: Capitalist and post capitalist perspectives

تقوم هذه الدراسة على رصد نقاط الضعف والخلل الذي تنطوي عليه الرأسمالية، وهو ما بيَّنته وأجَّلته جائحة كورونا بوضوح، حيث تشير الدراسة إلى كون الرأسمالية تسبَّبت وما زالت تتسبَّب في تدمير الكرة الأرضية بشتَّى الطرق، وفي هذا السياق تدَّعِي الدراسة أن وباء كورونا كان إحدى هذه الكوارث التي سبَّبتها الرأسمالية من خلال الزراعة الصناعية واسعة النطاق، وأنها ساهمت في انتشار الفيروس وتعميق آثاره نتيجة لإعلائها لقيمة المادة. على الصعيد الآخر فإن إجراءات التعامل مع الجائحة وما صاحبها من إغلاق لكثير من الأنشطة الاقتصادية انطوى بداخله على أسباب سقوط الرأسمالية التي لا يناسب عملها مثل هذا الإغلاق لأنها نظام متكامل لا بدَّ أن يعمل بكل آلياته حتى يستمر؛ ومن ثم تقول الدراسة إن الجائحة ترسم بداية لعصر ما بعد الرأسمالية وهو ما سيتم فيه تدارك جوانب الخلل المختلفة في النظام الرأسمالي([20]).

ج- قضايا معاصرة ذات أبعاد اجتماعية وثقافية وبيئية

  • Migrants and the COVID-19 pandemic: An initial analysis

تناقش هذه الدراسة قضية الهجرة واللاجئين وكيف تأثَّرت سلبًا في ظل جائحة كورونا، وتتناول في هذا السياق مجموعة من القضايا، حيث تتناول مسألة غلق الحدود وأثر ذلك على المهاجرين واللاجئين اللذين حرموا من حق اللجوء السياسي والحماية الدولية، وتنتقل الدراسة إلى مناقشة كل أشكال العناء التي تعرَّض لها المهاجرون، سواء من قبل حكومات بلادهم أو الدول المستقبلة لهم، خاصة هؤلاء الذين يُعتبرون أقلية في البلاد التي هاجروا إليها، مشيرة إلى أن جائحة كورونا أسفرت عن عمق العنصرية واللامساواة المتأصلة في الكثير من البلاد شعوبًا وحكومات، وفي هذا السياق أشارت الدراسة إلى ما تعرَّض له سكان شرق آسيا من إيذاء باعتبارهم أول من ظهر لديهم الفيروس، وكذلك العنصرية التي تعرَّض لها المهاجرون حتى في بلادهم الأصلية لمجرد ظن أنهم قد يكونون مصابين بالمرض، هذا بالإضافة إلى ما لاقاه المهاجرون من عناء جرَّاء إغلاق الكثير من القطاعات الصناعية والخدمية مما أدَّى إلى ارتفاع نسبة البطالة بينهم. وتنتهي الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات لوضع سياسات وطنية واضحة للتعامل مع المهاجرين في مثل هذه الكوارث مما يحفظ لهم كرامتهم ولا يعرِّضهم للظلم)[21](.

  • Hospitality, tourism, human rights and the impact of COVID-19

تقوم هذه الدراسة بتسليط الضوء على أثر جائحة كورونا على حركة الأفراد والسياحة العالمية وتناقش هذا في إطار طرح تساؤل حول مستقبل السياحة وحقوق الأفراد في التنقُّل، حيث تبدأ الدراسة بنقد فرضية أن الحدود بين الدول والمسافات أصبحت لا تشكِّل عائقًا لحركة الأفراد وذلك في ظل العولمة، ولكن أثبتت جائحة كورونا أن الحدود ما زالت تحد من حركة الأفراد خاصة بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومات لتقييد حركة السياحة بل ومنعها تمامًا، وتناقش الدراسة في هذا السياق مجموعة من الآثار الاقتصادية المترتِّبة على هذه الإجراءات، خاصَّة ما يتعلَّق بحركة التجارة العالمية، لتنتهي بأسئلة مفتوحة حول مستقبل السياحة في عالم ما بعد كورونا وعن إمكانية العودة إلى ما كانت عليه السياحة قبل الجائحة([22]).

  • The end of over-tourism? Opportunities in a post-Covid-19 world

تتناول هذه الدراسة موضوع السياحة الزائدة أو ما يعرف بال(over tourism) وما التغيرات التي طرأت على هذا النوع من السياحة في ظل جائحة كورونا والذى كان يتسبَّب في ضجر كثير من شعوب هذه المدن خاصة في أوروبا بسبب الازدحام وتتضرَّر البنية التحتية والبيئة الطبيعية لبلادهم هذا فضلا عن خطر انتشار الأمراض، ولذا أشارت الدراسة إلى أن جائحة كورونا وما يرتبط بها من آثار سياسية تتمثَّل في توسيع نطاق الدور الحكومي في جميع الدول بغض النظر عن الأيديولوجية المتبنَّاة سوف يمكِّن الحكومات في المستقبل من اتخاذ إجراءات تسهم في ضبط حركة السياحة الزائدة وتحسين وضعها، وعلى الصعيد الآخر أشارت الدراسة إلى مجموعة من الآثار الاجتماعية المرتبطة بمسألة التباعد الاجتماعي حيث تتضمَّن وجود عادات اجتماعية جديدة وزيادة في الاعتماد على العالم الرقمي للتواصل ولجميع أشكال المعاملات مما ينبئ عن ظهور أنماط حياتية جديدة مما سيؤثر بالطبع على حركة السياحة وأشكالها([23]).

  • Light in the Midst of Chaos: COVID-19 and Female Political Representation

تسلِّط هذه الدراسة الضوء على كون فيروس كورونا له أثر إيجابي على تمكين المرأة في العمل السياسي، وتفسِّر ذلك بأن بعض مسوح الرأي العام أشارت إلى أن هناك حالة عامة من الاستياء من سياسات الحكومات التي يديرها رجال في التعامل مع الجائحة وذلك على عكس الحكومات التي يديرها نساء، وفي هذا السياق أشارت الدراسة إلى أن الصورة النمطية المعروفة عن من يعملون في المجال السياسي من النساء أنهن يتمتَّعن بدرجة عالية من الأمانة والتسامح والشفقة، وأنهن جديرات بالثقة وأن معدَّل الفساد السياسي لديهن أقل من الحكام الرجال وهذه الصفات تجعلهن أفضل في إدارة قطاعات معينة مثل القطاع التعليمي والصحي، وأن إعادة إحياء هذه الصورة النمطية، سيُسهم في حصولهنَّ على نسب مشاركة أعلى في الكثير من الدول في السنوات المقبلة)[24](.

  • Indirect effects of covid-19 on the environment

تتناول هذه الدراسة أثر إجراءات الحماية في ظل وباء كورونا على البيئة الطبيعية  بأسرها، وتشير الدراسة إلى أن تضييق النشاط الاقتصادي العالمي كان له أثر إيجابي على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (greenhouse gas emissions) حيث أدَّى إلى تقليلها نسبيًّا، هذا بالإضافة إلى العديد من الآثار الإيجابية الأخرى على البيئة؛ لكن على الصعيد الآخر تشير الدراسة إلى بعض الآثار السلبية التي تتعلَّق بتوقُّف بعض الأنشطة النافعة للبيئة التي صاحبت توقُّف الكثير من الأنشطة الاقتصادية مثل إعادة التدوير وتكرير المياه، وفي هذا السياق تؤكد على أهمية مناشدة الحكومات لتغيير أنماط النشاط الاقتصادي السائدة التي تهدِّد البيئة ومقدَّراتها([25]).

  • Don’t Uncover that Face! Covid‑19 Masks and the Niqab: Ironic Transfigurations of the ECtHR’s Intercultural Blindness

تتناول هذه الدراسة مسألة الحجاب باعتبارها أحد نقاط النزاع بين الإسلام والغرب لتسلِّط الضوء على أثر الجائحة في تغيير طبيعة المجال العام الذي أصبح بأمر من السلطات الحاكمة لا يخلو من أحد إلا ويرتدي غطاء الوجه لتجنُّب العدوى، وفي هذا السياق تناقش الدراسة أثر هذا التغير على سياسة بعض الدول الأوروبية في منع الحجاب في المجال العام ولا سيما فرنسا وذلك لما أحدثته الجائحة من تغييرًا في إدراك المجتمعات لفكرة الحجاب وغطاء الوجه وما لهذا من دلالات ثقافية لها أثرها على هذه الصراعات الثقافية، وتطرح أيضًا سؤالًا حول مدى استمرارية ممارسة العنصرية ضد المسلمين في هذه الدول بعد مرور الجائحة([26]).

  • The role of religions in the spread of Covid-19

تتناول هذه الدراسة دور الدين في ظل جائحة كورونا، حيث تركِّز على مسألة أن الدين لعب دورًا سلبيًّا في ظل الجائحة وكان سببًا في انتشار الفيروس وذلك عن طريقين، الأول هو رفض الكثير من المتديِّنين إغلاق دور العبادة ويضرب هنا أمثلة عديدة أولها إيران ورحلات الحج إلى مدينة “قم” التي كانت سببًا في انتشار الفيروس، والثاني هو اعتقاد الكثيرين بأن الفيروس ابتلاء من الله، ومن ثم فمواجهته لا تكون إلا بالإذعان والاستجابة وليس باتخاذ إجراءات وقائية من شأنها حسب هذا الاعتقاد أن تعارض إرادة الإله، وفي هذا السياق تشير الدراسة إلى الرؤساء الذين كانت لهم مواقف دينية ومنهم ترامب الذي رفع الإنجيل ودعم فتح الكنائس وما لهذا من دلالات([27]).

A message from the Hindu Mahasabha’s chief says, “for curing coronavirus global leaders must drink cow urine”

  • Society’s ‘New Normal’? The Role of Discourse in Surveillance and Silencing of Dissent during and Post Covid-19

تتناول هذه الدراسة نقد الهيكل المجتمعي الرأسمالي القائم على العنصرية والقمع، حيث تشير إلى استغلال الحكومات للجائحة لإحكام سيطرتها على الشعوب -وذلك عن طريق دوام المراقبة، ورفض أي نوع من المعارضة ضمن إجراءات الحماية في ظل الجائحة- مما قد يخلق نوعًا من الاعتياد لدى الشعوب على هذا النوع من ممارسة السلطة وهو ما أطلقت عليه الدراسة مفهوم new normal””، والذى يشير إلى إمكانية تطبيع الشعوب مع هذا الخطاب السياسي، وتتناول الدراسة تحليل مثل هذه الفرضية من خلال الوقوف على تاريخ الأوبئة ومآلاته في ظل سياقه السياسي والثقافي([28]).

  • Utilitarianism and the pandemic

تتناول هذه الدراسة نقد النظرية النفعية في ظل وباء كورونا المستجد، حيث تقوم بطرح تساؤلات حول مدى صحة وأخلاقية تطبيقها في مثل هذه الأزمة التي تهدد الإنسانية، ومع ذلك فهي لا تلغيها بالكلية بل تدعو إلى تطبيقها في إطار يأخذ في اعتباره مجموعة من القيم الأخلاقية الأخرى التي تضمن حفظ كرامة الإنسان وحقوقه وتحقق المساواة بين الجميع فيما يتلقونه من معاملة([29]).

*****

([1]) SLAVOJ ŽIŽEK, pandemic! Covid-19 shakes the world, page no. 126, (New York: OR Books, 2020).

([2]) Gian Luca Gardini (ed.), The World Before And After Covid-19, page no. 153, (Stockholm: European Institute of International Studies, 2020).

([3]) Marc Lynch, The COVID-19 Pandemic in the Middle East and North Africa, page no. 85, (Washington: Institute for Middle East Studies, April 2020).

([4]) Francesc Amat, Andreu Arenas, Albert Falcó-Gimeno, and Jordi Muñoz, Pandemics Meet Democracy. Experimental Evidence from the COVID-19 Crisis in Spain, page no. 33, 5 April 2020, Available at: https://cutt.us/IKnT9

([5]) Carl B. Frey, Chinchih Chen, and Giorgio Presidente, Democracy, Culture, and Contagion: Political Regimes and Countries Responsiveness to Covid-19, Oxford University, page no. 20, (13 May 2020).

([6]) Eric T. Wood, Robert Schertzer, Liah Greenfeld, Chris Hughes, Cynthia M. Idriss, COVID-19, nationalism, and the politics of crisis: A scholarly exchange, Journal of Association for the Study of Ethnicity and Nationalism, page no. 19 (12 July 2020), Available at: https://cutt.us/Fvwt9

([7]) Nath Aldalala’a, The impact of Covid-19 on global politics: ‘It is all in the response’ , Trends Research Organization, page no. 10, 23 April 2020, available at: https://cutt.us/5kDgt

([8]) Engin Yüksel, Nancy Ezzeddine, Rena Netjes, Beatrice Noun, Hasim Tekines , Erwin van Veen, Pandemic or pandemonium?: Covid-19 and conflict in the Middle East, Clingendael Institute Of International Relations, page no. 12, accessed: 29 September 2020, available at: www.jstor.org/stable/resrep24648

([9]) Scott L. Greer, Elizabeth J. King, Elize Massard da Fonseca, Andre PeraltaSantos, The comparative politics of COVID-19: The need to understand government responses, An International Journal for Research, Policy and Practice, Vol. 15, No. 9, page no. 5, (20 June 2020).

([10]) Zinzi D. Bailey, J. Robin Moon, Racism and the Political Economy of COVID-19: Will We Continue Racism and the Political Economy of COVID-19: Will We Continue to Resurrect the Past? To Resurrect the Past?, Journal of Health Politics, Policy and Law, page no. 18, (May 2020), available at: https://cutt.us/2P0QT

([11]) Yan Vieites, Jorge Jacob, Eduardo B. Andrade, Political orientation and support for social distancing during the COVID-19 pandemic: evidence from Brazil, Brazilian Journal of public administration, Vol. 54, No. 2, page no. 17, (August 2020).

([12]) Joanne M. Miller, Psychological, Political, and Situational Factors Combine to Boost COVID-19 Conspiracy Theory Beliefs, Canadian Journal of Political Science, Vol. 53, No. 2, page no. 8, (11 June 2020).

([13]) Yosra Elgendi, Impact of Covid-19 on religious freedom: state-religion relations in the time of pandemic, Dialogue Institute, page no. 18, 2020, available at: https://cutt.us/p0XLp

([14]) Uscinski, Joseph E.Enders, Adam M. Klofstad, Casey A. Seelig, Michelle I. Funchion, John, R. Everett, Caleb Wuchty, Stephan Premaratne, Kamal Murthi, Manohar, N, Why do people believe COVID-19 conspiracy theories?, The Harvard Kennedy School (HKS) Misinformation Review, Vol. 1, page no. 12  (28 April, 2020).

([15]) Douglas A. Van Belle, Thomas Jamieson, Imperial Pandemicide, Southern Social Science Association, page no .6, (17 August 2020), available at: https://cutt.us/mwWtc

([16]) Mendes Marcelo, Coronavirus Misinformation and the Political Scenario: The Science Cannot Be ‘another’ Barrier, page no. 7, 30 July 2020, available at: https://psyarxiv.com/vhkwc

([17]) Sanni Yaya, Akaninyene Otu, and Ronald Labonté, Globalization in the time of COVID-19: repositioning Africa to meet the immediate and remote challenges, Global Health Vol. 16, No. 51, page no. 7, (24 July 2020).

([18]) Seema Mehta, Tanjul Saxena, Neetu Purohit, The New Consumer Behavior Paradigm amid COVID-19: Permanent or Transient?, Journal of Health Management, Vol. 22, No. 2, page no. 11, (30 July 2020).

([19]) Nicholas De Genova, Life versus capital: COVID‐19 and the politics of life, European Association of Social Anthropologists, Vol. 28, No. 2, page no. 2, (May 2020).

([20]) Anitra Nelson, COVID-19: Capitalist and post capitalist perspectives, Human Geography, page no. 5, 21 July 2020, available at: https://cutt.us/GxPXE

([21]) Lorenzo Guadagno, Migrants and the COVID-19 pandemic: An initial analysis, International Organization for Migration, No. 60, page no. 28, (30 June 2020).

([22]) Tom Baum, Nguyen Thi Thanh Hai, Hospitality, tourism, human rights and the impact of COVID-19, International Journal of Contemporary Hospitality Management, Vol. 32, No. 7, page no. 11, (24 April 2020).

([23]) Edward Koh, The end of over-tourism? Opportunities in a post-Covid-19 world, International Journal of tourism cities, page no. 9, (27 May 2020), available at: https://bit.ly/3cYQ7xL

([24]) Kelly S. Piazza, Light in the Midst of Chaos: COVID-19 and Female Political Representation, World Development, Vol. 136, No. 105125, page no. 14, (December 2020).

([25]) Manuel A. Zambarno, Maria Alejandra, Luis Sanchez, Indirect effects of covid-19 on the environment, An International Journal for Scientific Research into the Environment and its Relationship with Humankind, Vol. 728, No. 138813, page no. 4, (August 2020).

([26]) Mario Ricca, Don’t Uncover that Face! Covid‑19 Masks and the Niqab: Ironic Transfigurations of the ECtHR’s Intercultural Blindness, International Journal for the Semiotics of Law, page no. 25, accessed: 30 April 2020, available at: https://cutt.us/BbF4p

([27]) David E. singh, The role of religions in the spread of Covid-19, Journal of Ecumenical Studies, Vol. 55, No. 2, page no. 24, (Spring 2020).

([28]) Jelena Timotijevic, Society’s ‘New Normal’? The Role of Discourse in Surveillance and Silencing of Dissent During and Post Covid-19, page no. 18, 27 May 2020, Available at: https://cutt.us/q7jMH

([29]) Julian Savulescu, Ingmar Persson, Dominic Wilkinson, Utilitarianism and the pandemic, The American Journal of Bioethics, Vol. 34, No. 6, page no. 13, (July 2020).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى