الإعلام العربي في شهر من معركة طوفان الأقصى

مقدمة:

“علينا أن نقـاتل بالقلم والصورة حتى تصل روايتنا إلى العالم.. معــركتنا ميدانية إعلامية بامتياز”[1]

تفيد القراءة المعمقة لتطورات معركة طوفان الأقصى في غزة بأن هناك العديد من المعارك، ليس عسكريًا فقط بل هناك معركة الهوية، والمعركة الإنسانية، والمعركة السياسية، وكذلك المعركة الإعلامية، ومع دخول معركة طوفان الأقصى الأسبوع الرابع، وتطور الأحداث على مختلف الجبهات، عكست الساحة الإعلامية العربية زوايا النظر للأحداث ومتابعتها، وتبني السرديات وتغيراتها، ومناصرة أطراف الصراع سواء في الداخل أو الخارج، لا سيما أن المعركة الإعلامية تتشابك وتقاطع بشكل مباشر مع مختلف المعارك ما يجعل رصد تحولات اتجاهاتها وتقييمه مهما.

اعتمدت التقارير السابقة تصنيفا أوليًّا لاتجاهات المنابر الإعلامية العربية في تغطيتها لأحداث طوفان الأقصى خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، يقوم على تصنيف وفرز المادة الإعلامية ومدى تأثيرها على المشهد، من حيث إعلام المقاومة الذي يناطح سردية إعلام الإحتلال وجهًا لوجه، وإعلام الدول العربية الداعم –من بعيد– للمقاومة والمندد بجرائم الاحتلال، وإعلام الدول العربية المطبِّعة مع الكيان الصهويني قديمًا وحديثًا، وأخيرًا الإعلام العربي رماديّ التأثير والفعالية. وانطلق هذا التصنيف من معيارين؛ أولهما: مدى ارتباط هذه الاتجاهات بمواقف الدول العربية الرسمية التابع لها، وثانيهما: موقع هذه الدول على خريطة القضية الفلسطينية بشكل عام.

وبعد شهر من بدء معركة طوفان الأقصى، نحاول في هذا التقرير إيجاز مسار تناول الإعلام العربي للمعركة، مع التركيز على تطورات هذا التناول في الأسبوع الرابع، ثم استخلاص بعض دلالات التعامل الإعلامي العربي عبر شهر من العدوان.

أولا- خلاصة التغطية الإعلامية العربية لمعركة طوفان الأقصى حتى الأسبوع الثالث[2]

كشفت متابعة التغطية الإعلامية العربية لمستجدات معركة طوفان الأقصى في أسبوعها الثاني أن موضوعات الاهتمام جاءت وفقًا لطبيعة التوجُّهات الإعلامية لمختلف المنصَّات العربية وموقفها من التطبيع والمقاومة، فبينت ما يلي:

  • أن التغطية الإعلامية العربية لمستجدَّات القضية الفلسطينية متأثِّرة ومحكومة بمواقف الحكومات العربية من القضية الفلسطينية نفسها ومن المقاومة خصوصًا، وبتداعيات انهيار موجات الربيع العربي وصعود حالة الاستبداد ومحاولة شيطنة المقاومة إبان حملة الثورات المضادة واتهامها بالإرهاب.
  • تركيز الإعلام العربي على حملات الدعم الواسعة التي تقدمها الدول الغربية للكيان المحتل سياسيًا وعسكريًا وإعلاميًا، وهو ما يكشف عن ازدواجية الدول الغربية في تعاملها مع الأزمة مقارنة بالحرب الروسية على أوكرانيا.
  • تحظى الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة بحيز كبير من التغطية الإعلامية العربية.
  • يتناول الإعلام العربي بجانب من التركيز مظاهر الفشل السياسي والاستخباراتي الإسرائيلي، الذي أبرزته المقاومة مع بدء معركة طوفان الأقصى.
  • تناول مستقبل وتداعيات الحرب الدائرة بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية على الداخل الفلسطيني وعلى الإقليم كله، في ظل موجة التطبيع التي طالت عددا من الدول العربية.

وفي الأسبوع الثالث كانت أهم نتائج المتابعة:

  • أن التغطية الإعلامية العربية لمعركة طوفان الأقصى تسير في ثلاثة اتجاهات: الأول: اتجاه الدول الداعمة لحق المقاومة والمنددة بجرائم الاحتلال، لكن تبقى تغطية هذا الاتجاه محكومة برؤى القيادة السياسية لديها ونقل الأخبار بشكلٍ حذر، الثاني: اتجاه الدول التي اتخذت من التطبيع مع إسرائيل مسارًا حاكمًا في سياساتها الخارجية، إذ انصبت تغطية الإعلام الرسمي لها على العملية العسكرية على غزة مع إغفال الزلزال السياسي والعسكري الذي خلفه هجوم المقاومة، بجانب التركيز على الجانب الإنساني للأحداث لإظهار الفلسطينيين في حالة فزع، والتأكيد على أن عملية طوفان الأقصى قدمت خدمة لنتنياهو داخليًا وخارجيًا، الثالث: وهو إعلام المقاومة، وتنبني سرديته على تسكين الأحداث وفق سياقات ودوائر أوسع تذكر بقصة الاحتلال وجرائمه في حق الفلسطينيين، وتقديم تغطية إعلامية من زوايا مكثفة تقوم على ثنائية الاحتلال والمقاومة.
  • ومن لا تعبر القنوات الإعلامية العربية بمختلف منصاتها –باستثناء إعلام المقاومة- عن رأي الشارع العربي الرافض لتصفية القضية الفلسطينية.
  • يلعب الإعلام دورًا مهمًا في حسم المعارك، وهو ما أكده نموذج إعلام المقاومة، خاصة في ملف الأسرى عبر نشر فيديوهات تحمل رسائل سياسية لجهات ذات تأثير على القادة الإسرائيليين سواء داخليًا أو خارجيًا.
  • خلال الأسبوع الثالث من الأحداث، ومع تزايد وتيرة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لم نجد موقفًا إعلاميًا عربيًا رسميا تضامنيًا يمكن أن يصنع فارقًا في معادلة الأحداث، الأمر الذي يؤكد أهمية الإعلام البديل في مواجهة التحديات الحضارية التي تُحيق بالأمة العربية والإسلامية في مقدمتها المشروع الصهيوني المدجج بآلة إعلامية وتحالفات دولية وإقليمية.

ثانيا- التغطية الإعلامية العربية خلال الأسبوع الرابع من معركة طوفان الأقصى

يتابع هذا الجزء اتجاهات تغطية الإعلام العربي لمستجدات الوضع في غزة في ضوء ما فرضته التطورات الأخيرة، وذلك من خلال عدة محاور، أولًا: الوضع الإنساني في ظل التوغل البري، ثانيًا: تحولات الرأي العام العالمي تجاه الحرب على غزة، ثالثًا: رؤية الإعلام لمنجزات المقاومة الفلسطينية.

أ‌- الوضع الإنساني في ضوء التوغل البري

  • من الداخل: كيف يرى الإعلام العربي العملية البرية في غزة؟

مع توسع العملية البرية الإسرائيلية في غزة خلال الأيام الماضية، وتفاقم الأوضاع الإنسانية على إثر القصف الإسرائيلي الغاشم لمناطق عديدة في القطاع، نقلت المنابر الإعلامية العربية صورة الوضع الداخلي من عدة زوايا: زاوية السردية الإسرائيلية؛ حيث نشرت “اليوم السابع” العديد من تصريحات لمسئولين إسرائيلين حول استمرارية العملية البرية[3]، بينما نشر موقع الإمارات اليوم تقريرًا بشأن أعداد الجنود الإسرائيلين المشاركين في العملية البرية وفق روايات إسرائيلية[4]. ومن زاوية أخرى، تناقلت عدة منابر إعلامية تقارير وتحليلات حول محددات مستقبل العملية البرية في غزة من حيث صمود المقاومة وتعثرات ملف الرهائن الإسرائيلين والضغوط الدولية لوقف العدوان ودور حزب الله[5]، وفي نفس السياق جرى الحديث من قبل منصات إعلامية عدة حول تعثر العملية البرية وعدم إحراز الجيش الإسرائيلي تقدما ملحوظا وتعرضه للعديد من الخسائر في الأفراد والآليات[6].

  • تداعيات الأزمة الإنسانية

شغلت قضية تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة مع استمرار الحرب للشهر الثاني مساحة كبيرة من التغطية الإعلامية العربية؛ حيث أعد “العربي الجديد” تقريرا بعنوان “تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة: نفاد الغذاء والماء والوقود” يرصد ملامح المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون على إثر العدوان الإسرائيلي المستمر[7]، بينما تصدت منابر إعلامية أخرى لنقل المواقف والجهود الدولية لحل الأزمة الإنسانية، فقد نشرت “صدى البلد” تقارير لمنظمة العمل الدولية حول تأثر سوق العمل وسبل العيش في فلسطين[8]، بجانب تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة الذي قال: “ما يشهده قطاع غزة هو أكثر من كونه أزمة إنسانية لأنه “أزمة للإنسانية””[9].

  • المجازر الجديدة وقصف المستشفيات

شهد الأسبوع الرابع من الحرب الإسرائيلية على غزة ارتكاب الاحتلال العديد من المجازر بحق المدنيين العزل، وقد تفاعلت المنابر الإعلامية العربية مع هذه المجازر؛ حيث نشرت “الجزيرة” -على سبيل المثال- تقريرًا يفيد بارتكاب الاحتلال 5 مجازر في 24 ساعة فقط[10]، وآخر يشير إلى 19 مجزرة في ساعات محدودة وفق تصريحات المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة[11]. ورصد التيلفزيون العربي قصف الاحتلال لـ 5 مستشفيات في ساعات عدة، هي مجمع الشفاء أكبر مشافي القطاع، فضلاً عن مستشفيات العيون والرنتيسي للأطفال والقدس والطب النفسي[12].

  • الوضع في المدن المحتلة

تزامنًا مع العملية البرية في قطاع غزة، تزايدت وتيرة العنف في عدد من المدن المحتلة في الضفة الغربية والشرقية والخليل وغيرها؛ حيث ارتفعت أعداد الشهداء في المدن المحتلة إلى 163 شهيدًا منذ بداية طوفان الأقصى. تمثلت التغطية الإعلامية العربية للوضع في المدن المحتلة من خلال النقل الإخباري لعمليات الاحتلال؛ حيث نشرت قناة الجزيرة عددًا من التقارير حول قيام قوات الاحتلال بدهم واعتقال العشرات في مدن وقرى بالضفة الغربية[13]. بجانب ذلك نقلت العديد من المنابر الإعلامية قيام حركات المقاومة بقصف قوات العدو ردًا على المجازر الإسرائيلية في غزة، إذ نشرت قناة المنار عددا من المقاطع المصورة التي تشير إلى إطلاق سرايا القدس رشقات صاروخية على مواقع عسكرية إسرائيلية[14].

ب‌- تفاعل قوى المقاومة

  • دور حزب الله

شدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر خلال أول ظهور إعلامي هذا الأسبوع منذ بدء عملية الطوفان، على جاهزية حزبه لتوسيع الحرب في أي وقت، وأن كل الاحتمالات مفتوحة، كما وجه التهديدات للولايات المتحدة الأمريكية والتقليل من شأن إرسالها لقطع بحرية إلى المنطقة[15]. وعلى الرغم من أن خطاب نصر الله جاء احتفاليًا أكثر منه تصعيديًا إلا أن المنصات الإعلامية العربية تناولت الخطاب ودور حزب الله من عدة جوانب؛ حيث نشرت “الجزيرة” تقريرا رصديا يصف حالة الاستنزاف بين إسرائيل وحزب الله من جهة وفصائل المقاومة من جهة أخرى بشكل يخفف من شدة العدوان على غزة[16]، من جانب آخر تناقل عدد من الصحف التصريحات المتبادلة بين الحزب والولايات المتحدة؛ حيث نقلت قناة الحدث تحذير أمريكا لحزب الله من استغلال الحرب في تنفيذ أجندته السياسية[17].

  • دعوات المقاطعة العربية

مع استمرار العدوان على غزة وزيادة التوغل البري، تزايدت دعوات المقاطعة في العالم العربي والإسلامي لمنتجات كبرى الشركات الممولة والداعمة للاحتلال، فعلى سبيل المثال دُشنت خلال الأيام القليلة الماضية حملة تحت اسم “هل قتلت فلسطينيًا اليوم؟”[18]. انقسمت المنابر الإعلامية العربية في تناولها لهذه الحملات بين التأييد والرفض؛ حيث نشرت قناة الجزيرة تقريرًا بعنوان “نضال سلمي بدأ منذ قرنين.. هل نجحت المقاطعة في التغيير؟” يعرض لتاريخ فكرة المقاطعة وجدواها عبر التاريخ[19]، بينما اتخذت رموز إعلامية مصرية توجها مغايرا؛ حيث رأى عمرو أديب أن المقاطعة ذات تأثير سلبي على الاقتصاد المصري[20]، وانتقد إبراهيم عيسى المقاطعة إذ يقول “إننا بنضرب نار على نفسنا”!![21]

  • رؤية الإعلام لمنجزات المقاومة
  • الطوفان والانتصار

احتفت المنصات الإعلامية العربية بمنجزات المقاومة بشكل واسع، فقد نشر موقع المصري اليوم تقريرًا يفضح أكذوبة الجيش الذي لا يُقهر[22]، كما نقل موقع “العرب” تصريحا لجنرال إسرائيلي يصف الحرب القائمة: ” في 7 أكتوبر انهار الحلم الإسرائيلي بالشعور بالأمن، وانهار معه مفهوم أن إسرائيل تستطيع حماية حدودها وهزيمة عدوها بسرعة كبيرة”[23] في تقرير مفصل حول أبرز إنجازات المقاومة خلال هذه المعركة، ونشر موقع الخليج أونلاين تقريرا خاصا يستعرض خسائر إسرائيل في مواجهة تطور المقاومة العسكري واستخدام أسلحة جديدة من قبل المقاومة[24].

  • المقاتل الإعلامي

خلال معركة طوفان الأقصى، تطور الإعلام العسكري لحركات المقاومة الفلسطينية مقارنة بالمعارك السابقة، ومن أهم سمات هذا التطور تدشين ما أُطلق عليه إعلاميًا ” المقاتل الإعلامي أو المقاتل الصحفي”؛ فخلال فترة الربيع العربي صرنا نسمع بالمواطن الصحفي تثمينًا لدور المواطنين في نقل الأخبار الصحفية، وخلال الحرب نسمع عن المراسل الحربي في تغطية الحروب لصالح جهة إعلامية ما، إلا أن المقاومة الفلسطينية خلال هذه المعركة دمجت بين العملين فدفعت إلى صك مفردة “المقاتل الإعلامي”[25]، الذي -إلى جانبه مهمته القتالية- يتولى مهمة الصحفي في نقل ما يحدث. إنه ينتج مادة قريبة إلى برامج “تلفزيون الواقع”، وهذا ما شهدناه من المقاطع المصورة المنشورة من جهة المقاومة والتي يكون “المقاتل الصحفي” هو بطلها وصانعها ومصورها وربما ناشرها لاحقًا.

ج- المواقف الدولية: هل من جديد؟

  • كيف يتعاطى الإعلام العربي مع تحولات الرأي العام العالمي من الأزمة؟

رغم أن القيادات السياسية ووسائل الإعلام الغربية أظهرت انحيازًا شبه كامل للطرف الإسرائيلي خلال الأحداث الأخيرة، وقامت بتبرير كل الانتهاكات التي قامت بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة وسكانه، وقامت بتصوير هجوم حماس على أنه “هجوم إرهابي” تدفعه أيديولوجية متطرفة، وامتنعت عن إدانة إسرائيل، كما امتنعت عن مطالبتها بالالتزام بالمواثيق والأعراف الدولية، وعزفت عن المطالبة بوقف إطلاق النار[26]، إلا أن توجهات الرأي العام الغربي خلال الأسبوع الأخير -وتحت العديد من الضغوط على المستوى الرسمي والشعبوي- شهد تغيرًا ملحوظًا بدا يرفض قصف المدنيين ويدين المجازر التي يرتكبها الاحتلال بشكل يومي في غزة[27]، في هذا الإطار نقل موقع “فلسطين اليوم” تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ايهود باراك الذي قال فيه إن “الاحتكاك مع الأمريكيين سيظهر خلال أسابيع قليلة، وإن إسرائيل خسرت الرأي العام في أوروبا، والتعاطف معنا بدأ يتضاءل، معتبرا أن هذا يدعو للقلق”[28].

تزامنًا مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للشرق الأوسط، التي شملت إسرائيل بجانب العراق وتركيا، رصدت المنابر الإعلامية مسار التهدئة المنشود مع زيارة بلينكن؛ حيث أشارت قناة العربية إلى أن “بلينكن يجدد دعم بلاده لإسرائيل ويتحدث عن ضرورة هدنة إنسانية”[29]، بينما رصدت اليوم السابع الاحتجاجات التركية الرافضة للموقف الأمريكي من الحرب الإسرائيلية على غزة تزامنًا مع زيارة بلينكين[30]. وانتقلت قناة العربية لنشر دعوات لأطراف دولية مختلفة مثل روسيا وبريطانيا واليابان للهدنة الإنسانية في غزة[31]، وفي نفس السياق نشرت قناة الجزيرة تقريرًا مفصلًا حول فكرة الهدنة الإنسانية والفرق بينها وبين وقف إطلاق النار، والهدف منها ومواقف الدول منها خاصة الولايات المتحدة الأمريكية ومصر[32].

خاتمة: دلالات وخلاصات إعلامية في شهر من العدوان

إجمالًا، في بداية معركة طوفان الأقصى سارت بعض المنابر الإعلامية العربية “والإسلامية” وراء السردية الصهيونية المدعومة من الغرب إعلاميًا وعسكريًا واقتصاديًا، لما حققته المقاومة من مفاجئة للعالم أجمع جعلت البعض يظن –وبعض الظن إثم– أو يصف عملية “طوفان الأقصى” باعتبارها عملية إرهابية لترويع المدنيين اليهود الأبرياء، لكن مع تزايد وتيرة الحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة خلال الأسبوع الأخير، والتي خلفت أكثر من 10 آلاف شهيدًا ودمرت أحياءً سكنيةً كاملة، ما الذي يجعل الإعلام العربي في تضارب وتخبط إعلامي من هذا العدوان، أو قل حقيقةً لماذا لا يكون هناك موقف إعلامي موحد من غزة؟، إن القراءة المعمقة لاتجاهات الإعلام العربي في عدد من القضايا ذات الاحتكاك المباشر للأحداث في غزة، تخلص إلى:

  • أن هناك رواية إسرائيلية زائفة وواحدة، لكن لدى الإعلام العربي -للأسف- عدة روايات وسرديات.
  • صعوبة إيجاد تصنيف لاتجاهات الإعلام العربي وموقفه من الحرب على غزة، ذلك لأن المواقف العربية على مستوى التصريحات تقول إنها مع الشعب الفلسطينى، لكن على مستوى التطبيق بعض هذه المواقف تختلف بشكل أو بآخر، بجانب اختلاف السياسات التحريرية التي تنتهجها كل منصة أو قناة إعلامية.
  • هناك تحول في الخطاب الإعلامي العربي تجاه الحرب على غزة عن مجمل ما كانت عليه طوال عشر سنوات من التماهي فيما يسمى بصفقة القرن، ناتج عن أبعاد سياسية ترتبط بموقف النظم الحاكمة من رفض تهجير الفلسطينيين إلى أراضيها.
  • خلال شهر من العدوان الإسرائيلي على غزة، ومقارنةً بالتغطية الإعلامية العربية معارك سابقة مثل الفجر الصادق 2022، أو حارس الأسوار 2021، أو صيحة الفجر 2019، فإن التغطية الإعلامية العربية خلال معركة طوفان الأقصى 2023، يمكن اعتبارها مقبولة على مستويات تغذية مسارات عودة القضية الفلسطينية من الأطراف لمركز الاهتمام العربي والإسلامي.

 

هوامش

[1] تصريح للقيادي بحركة حماس فوزي برهوم، مركز إنسان للدراسات الإعلامية، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 6 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/gH4PGy0

[2] لمزيد من التفصيل يمكن الاطلاع على:

– عبدالرحمن فهيم، الإعلام العربي ومعركة طوفان الأقصى … التحولات والاتجاهات، مركز الحضارة للدراسات والبحوث، تاريخ النشر: 30 أكتوبر 2023، تاريخ الاطلاع: 4 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/skAnLur

– محمود عاشور مؤمن، ردود فعل الإعلام العربي في الأسبوع الثالث من بداية طوفان الأقصى، مركز الحضارة للدراسات والبحوث، تاريخ النشر: 1 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 4 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/1F5og0Q

[3] أحمد عرفة، وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل العملية البرية في قطاع غزة، اليوم السابع، تاريخ النشر: 1 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 6 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/tBtM2Qg

[4] 20 ألف جندي إسرائيلي يشاركون في العملية البرية “الموسعة” في غزة، الإمارات اليوم، تاريخ النشر: 31 أكتوبر 2023، تاريخ الاطلاع: 6 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/LiBDVhW

[5] أمين حبلا، 4 عوامل تحدد مستقبل العملية البرية في غزة، الجزيرة نت، تاريخ النشر: 2 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 6 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/mzhSDzC

[6]  انظر:

– الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد قتلاه منذ بداية العملية البرية إلى 35، الشرق الأوسط، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 6 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/wsRbnch

– خارطة توضح المسار التقريبي للجيش الإسرائيلي في غزة مع استمرار العمليات البرية، CNN العربية، تاريخ النشر: 1 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 6 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/FdtwMi8

[7] تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة: نفاد الغذاء والماء والوقود، العربي الجديد، تاريخ النشر: 4 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 6 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/5H8yUrj

[8] دعاء أبو هشيمة، نتائج مقلقة.. إعلان صادم من منظمة العمل الدولية بشأن الوضع في غزة والضفة، صدى البلد، تاريخ النشر: 7 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/FaH4QDv

[9] الأمين العام للأمم المتحدة: ما يشهده قطاع غزة “أزمة للإنسانية”، وكالة الأنباء القطرية، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/IBCIwy7

[10] الحرب على غزة.. 5 مجازر خلال 24 ساعة ونتنياهو يرفض الهدنة الإنسانية، الجزيرة نت، تاريخ النشر: 4 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/bJvczAk

[11] 19 مجزرة بغزة في ساعات وعدد الشهداء يتجاوز 10 آلاف، الجزيرة نت، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/EgGEAYV

[12] مجازر مستمرة في قطاع غزة.. الاحتلال يستهدف 5 مستشفيات خلال ساعات، التيلفزيون العربي، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://n9.cl/i5hdz

[13] قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة دهم واعتقالات في مدن وقرى بالضفة الغربية، قناة الجزيرة يوتيوب، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ المشاهدة: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://cutt.us/VIUPI

[14] بالفيديو | الرشقات الصاروخية التي دكت بها سرايا القدس المدن المحتلة والمواقع العسكرية، قناة المنار، تاريخ النشر: 5 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://cutt.us/yBZQV

[15] رابحة سيف علام، خطاب نصر الله: قواعد الاشتباك بين حزب الله ونصر الله تبقى بلا تغيير، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، تاريخ النشر: 7 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/aU3UEKk

[16] عبدالرحمن أبو الغيط، قصف وطائرات استطلاع ونزوح.. استنزاف بين إسرائيل والمقاومة بجنوب لبنان، الجزيرة نت، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/GsJrKCW

[17] البيت الأبيض: على حزب الله ألا “يستغل” الحرب بين إسرائيل وحماس، الحدث نت، تاريخ النشر: 3 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023.، على الرابط: https://2u.pw/kF4hNwW

[18] “هل قتلتَ اليوم فلسطينيا؟”… حملة بدول عربية لمقاطعة المنتجات الغربية تضامنا مع الفلسطينيين، فرانس 24، تاريخ النشر: 7 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/rGClJn6

[19] نضال سلمي بدأ منذ قرنين.. هل نجحت المقاطعة في التغيير؟، الجزيرة نت، تاريخ النشر: 2 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/2htFsOA

[20] الحكاية | التعليق الكامل لـ عمرو أديب على دعوات المقاطعة وتأثيرها على أصحاب الشركات والعمال، قناة الحكاية يوتيوب، تاريخ النشر: 5 نوفمبر 2023، تاريخ المشاهدة: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/Cu5DEoC

[21] ابراهيم عيسى ينتقد دعوات المقاطعة: بنضرب نار على نفسنا، قناة القاهرة والناس يوتيوب، تاريخ النشر: 2 نوفمبر 2023، تاريخ المشاهدة: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/tW8B2Q8

[22] سوزان عاطف، «شهر على العدوان» … حرب غزة تفضح أكذوبة الجيش الذي لا يقهر (تقرير)، المصري اليوم، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 8 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/Z6sM4x1

[23] أحمد شهاب، إسرائيل: شرك الأوهام وحلم الانتصار، موقع العرب، تاريخ النشر: 5 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 8 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/9ejtZo6

[24] محمد أبو رزق، الهجوم البري على غزة.. خسائر إسرائيلية مقابل قدرات متطورة للمقاومة، الخليج أونلاين، تاريخ النشر: 3 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 8 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/yWkFE5M

[25] رولا سرحان، قراءة أولية: الإعلام العسكري في معركة طوفان الأقصى، صحيفة الحدث، تاريخ النشر: 5 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 8 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/BM88z2R

[26] دينا شحاته، كيف نظر الإعلام والرأي العام الغربي للحرب على غزة 2023، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، تاريخ النشر: 23 أكتوبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/90NAEEH

[27] العالم ينقلب ضد الحرب في غزة.. وإسرائيليون يشعرون بالإحباط، CNN العربية، تاريخ النشر: 7 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/bfNAMRW

[28] باراك..خسرنا الرأي العام الأوروبي والاحتكاك مع اميركا قادم، فلسطين اليوم، تاريخ النشر: 7 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/rcXdOZM

[29] بلينكن يجدد دعم بلاده لإسرائيل.. ويتحدث عن ضرورة هدنة إنسانية، العربية، تاريخ النشر: 3 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/RPpjtTY

[30] محمد عبدالعظيم، القاهرة الإخبارية: مظاهرات فى محيط الخارجية التركية احتجاجا على زيارة بلينكن، اليوم السابع، تاريخ النشر: 6 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/uFP8Hhk

[31] دعوات الهدنة الإنسانية تتواصل.. الكرملين: الوضع الإنساني في غزة كارثي، قناة العربية، تاريخ النشر: 7 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/p6SdoQh

[32] محمد المنشاوي، 9 أسئلة وجهتها الجزيرة نت لخبراء حول الهدنة الإنسانية بغزة، الجزيرة نت، تاريخ النشر: 7 نوفمبر 2023، تاريخ الاطلاع: 7 نوفمبر 2023، على الرابط: https://2u.pw/25V2FiX

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى