المقاومة المدنية العالمية ضد إسرائيل

دراسة حالة: حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات* (BDS)

في عام 2005، أطلقت مجموعة من الناشطين الفلسطينيين حركة المقاطعة، وسحب الاستثمارات، وفرض العقوبات حملة عالمية تهدف إلى الضغط على إسرائيل لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان. وقد حظي النداء، عند إطلاقه، بدعم حوالي 170 نقابة مختلفة، ومجموعات سياسية، ومنظمات نسائية، ولجانٍ شعبية، وغيرها من هيئات المجتمع المدني الفلسطينية. وفي غضون 48 ساعة من إعلان النداء، أيدته شبكة التنسيق الدولية المعنية بفلسطين، وهي مجموعة تضم عدة مئات من منظمات التضامن الفلسطينية المعترف بها من الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم التي تجتمع لجنتها التوجيهية في باريس.
وكما يتضح من موقع الحركة على شبكة الإنترنت، تلك الحركة التي تُصنف نفسها أنها حركة للدفاع عن حقوق الإنسان، فإن الحركة تُشكل تحديًا مختلفا لدولة إسرائيل بسبب انتهاكات حقوق الإنسان التي –كما أشير: “عندما ترتكبها حكومات أخرى، فإنها تؤدي إلى توجيه اللوم والجزاءات على الصعيد الدولي”… “وقد حرمت إسرائيل الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية ورفضت الامتثال للقانون الدولي”. ولا يزال “نظام الاستعمار الاستيطاني، والفصل العنصري، والاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ممكنًا بسبب الدعم الدولي”.

وانطلاقًا من كون الحكومات لا تحاسب إسرائيل، والأنظمة العربية تسارع في الانضمام لقطار التطبيع بل والمحاولات مستمرة لفرضه شعبيًا، وبينما تساعد كبرى الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم إسرائيل على قمع الفلسطينيين، ولأن القائمين على السلطة يرفضون العمل لوقف هذا الظلم، كانت هناك حاجة ماسة لتطوير آليات الاستجابة لهذه التحديات وكون الحركة الصهيونية حركة توسعية بأدواتٍ حديثة تكنولوجية وثقافية لم تكن موجودة سابقًا، فكان من المهم أن يطوّر المجتمع المدني الفلسطيني والعالمي استراتيجيات لمواجهة هذا الظلم وذلك الفرض للسردية الإسرائيلية على شعوب العالم، وكان من ضمن دعوات المقاومة التي نحن بصدد دراستها هي دعوة المجتمع المدني الفلسطيني إلى استجابة المواطنين العالميين للتضامن مع النضال الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة والمساواة من خلال حركة مجتمع مدني عالمي تستقي إطارها المرجعي من حركات ناجحة سابقة وتضرب جذور مطالبها لتقويض الكيان في القانون الدولي واتفاقيات حقوق الانسان.

وبالتالي، فيكون سؤالنا الأساسي: ما فعالية حركة مقاطعة إسرائيل BDS في إطار السياق الفلسطيني والإقليمي والدولي المحيط؟

لتحميل الدراسة pdf اضغط هنا 

___________

الهوامش

*  بحث مقدم لنيل درجة الباكلريوس في العلوم السياسية، من قسم العلوم السياسة، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، يإشراف أستاذ العلاقات الدولية بنفس الكلية: د. أميرة أبو سمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى