الملتقى الشهري

تقرير اللقاء العاشر لعام 2009 لملتقى الحضارة

 

تقرير اللقاء العاشر لعام 2009 لملتقى الحضارة:

"الأمة والرؤية الكونية للإصلاح"
                                                        المحاضر: أ.د. عبد الحميد أبو سليمان

 

28/10/2009

 

أولاً- التعريف بالمحاضر:

غني عن البيان أن الأستاذ الدكتور عبد الحميد أبو سليمان، وهو رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي، هو في تخصصه الأصيل أستاذًا للعلوم السياسية تخرج عام 1959 في كلية التجارة جامعة القاهرة قسم العلوم السياسية.

وهو صاحب المؤلف الرائد في العلاقات الدولية من منظور إسلامي.

كما أسس وأدار أستاذنا (د.عبد الحميد أبو سليمان) الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا في المدة من 1988- 1999م. ويدور محور مؤلفاته حول قضايا الأمة والمنظور الإسلامي الأبعاد الإصلاحية للأمة وفيها (راجع بيانًا مفصلاً بمؤلفاته في سيرته الذاتية المرفقة بهذا التقرير).

اِقرأ المزيد: تقرير اللقاء العاشر لعام 2009 لملتقى الحضارة

الدائرة الإسلامية بين انتماء الفرد والدولة

 

الدائرة الإسلامية بين انتماء الفرد والدولة

10/11/2010

د.نادية محمود مصطفى(*)

 

استكمالاً لسلسلة لقاءات "دوائر الانتماء وتأصيل الهوية"، والتي تأتي ضمن أنشطة الملتقى الشهري لمركز الحضارة للدراسات السياسية، نظم مركز الحضارة، بالتعاون مع مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات اللقاء الثامن من السلسلة يوم الأربعاء الموافق 10 نوفمبر 2010، بساقية الصاوي الثقافية، تحت عنوان "الدائرة الإسلامية: بين انتماء الفرد والدولة". والذي تحدثت فيه الأستاذة الدكتورة نادية مصطفى، أستاذ العلاقات الدولية ورئيس قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد بجامعة القاهرة.

اِقرأ المزيد: الدائرة الإسلامية بين انتماء الفرد والدولة

العام والخاص بين الوصل والفصل

 

العام والخاص بين الوصل والفصل

حلقة نقاشية في ملتقى الحضارة

 29/07/2009

بعد تأسيس الملتقى في العام الماضي، واقتراب عامه الثاني من الانتهاء تحت عنوانٍ ناظمٍ هو: "الأمة... رؤى وقضايا"، اقترب به من واقع الأمة وحالها من خلال عدة مداخل؛ النهضة، غزة، القيم والسياسات العامة، الظاهرة العشوائية، التربية، علم النفس،... ظل سؤال التفعيل مطروحًا دائمًا: ماذا نفعل؟ كلٌ في مجاله ومن رؤيته.

وفي هذا الإطار طُرِحت العلاقة بين خاصّ كل منا وعامِّه؛ ما العام، وما الخاص، وما العلاقة بينهما؟لذا، كان من المطلوب تخصيص لقاء لهذا الموضوع في حلقة نقاش مفتوحة، تتيح لكل منا طرح رؤيته الخاصة لحدود العام والخاص والعلاقة بينهما؛ فالعام والخاص هو ما يشكل ويكون حياة الإنسان؛

(العام + الخاص= حياة الإنسان)

 

وتبرز أهمية هذا الموضوع، على وجه الخصوص، مع تغوِّل الدولة وسيطرتها على الكثير من وظائف المجتمع، وتنازل المجتمع –في المقابل- عن تلك الوظائف بسهولة. فاتسعت الدولة أكثر مما تحتمل، ومن ثم ضعفت الدولة وتراجعت عن أداء ما هو منوط بها من وظائف ومهامم.

اِقرأ المزيد: العام والخاص بين الوصل والفصل

الانتماء إلى العروبة الواقع والمستقبل

الانتماء إلى العروبة: الواقع والمستقبل

نظم مركز الحضارة للدراسات السياسية، بالتعاون مع مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات اللقاء السادس من سلسلة لقاءات "دوائر الانتماء وتأصيل الهوية"، والتي تأتي ضمن أنشطة الملتقى الشهري لمركز الحضارة. عُقِد اللقاء يوم الأربعاء الموافق 10 نوفمبر 2010، في ساقية الصاوي الثقافية؛ حيث جاء تحت عنوان "الانتماء إلى العروبة: الواقع والمستقبل"، وتحدث في الأستاذ الدكتور أحمد يوسف أحمد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ومدير معهد الدراسات والبحوث العربية. ويكتسب هذا الموضوع أهمية كبرى، نظرًا لسوء تفسير البعض للانتماء العروبي وما يثار من جدل حوله. ومن ثم، من المهم التطرق إلى هذا الموضوع، وتفنيد المداخل المختلفة في تناوله.

اِقرأ المزيد: الانتماء إلى العروبة الواقع والمستقبل

القدس بين مخاطر التهويد

 

القدس بين مخاطر التهويد ومفاتح الاستعادة والنهوض

20/08/2009

تحت عنوان "القدس بين مخاطر التهويد ومفاتح الاستعادة والنهوض"، تحدث د. سعيد الحسن (مدير مؤسسة خالد الحسن) في إطار الحلقة الخامسة من دورة "التثقيف الحضاري" بالتعاون مع مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم االسياسية، مستهلاً حديثه باعتباره حديث ثقة بالأمل، حديث تفاؤل وتطلع إلى مستقبل مشرق –وإن طال الأمد.

اِقرأ المزيد: القدس بين مخاطر التهويد