الملتقى الشهري

محاولة لفهم المجتمع المصري رؤية سياسية

ملتقى الحضارة الرابع
"محاولة لفهم المجتمع المصري: رؤية سياسية"

 

28/05/2008

 

عقد اللقاء الرابع لملتقى الحضارة في الأربعاء الموافق 28 مايو 2008، ودار حول المدخل السياسي المنهاجي لفهم المجتمع المصري، تحت عنوان: "محاولة لفهم المجتمع المصري: رؤية سياسية". في محاولة من المتحدث -أ. مدحت ماهر- لإسقاط مداخل واقترابات النظم المقارنة على المجتمع المصري كسبيل لفهم وتفسير أحوال المجتمع، ومن ثم القدرة على إصلاحه. وفي المقابل استدعاء مداخل التراث الإسلامي حول أمور الحكم والسلطة، في رؤية مقارنة لأحوال المجتمع المصري.

من هذا المنطلق، بدأ اللقاء بطرح تساؤل مهم: كيف نفهم السياسية؟ والذي يعبر في ذاته عن حاجة إلى إعادة النظر في مفهوم السياسة وإعادة تعريفه، كسبيل للتعامل مع جدلية العلاقة بين الواقع وفهمه.

اِقرأ المزيد: محاولة لفهم المجتمع المصري رؤية سياسية

مداخل فهم المجتمع المصري 2

 

ملتقى الحضارة الثالث  
مداخل فهم المجتمع المصري 2

المدخل السياسي: "التنشئة السياسية مدخل للإصلاح: رؤية إسلامية"

30/04/2008

 

استكمالًا لمسيرة الملتقى العلمي الشهري لمركز الحضارة، وانطلاقًا من رسالته بتحقيق التواصي والتواصل بين الباحثين والمهتمين بالمنظور الحضاري الإسلامي؛ عُقد اللقاء الثالث للملتقى في الأربعاء الأخير من شهر أبريل (الموافق 30 منه) من السادسة وحتى التاسعة والنصف تقريبًا.

ومثَّل اللقاء امتدادًا لطرح ومناقشة مداخل فهم المجتمع المصري، انطلاقًا من مسئولية الباحث الإنسان نحو وطنه –الذي يمثل أقرب دوائر انتمائه وأكثر مجالات فعله وفاعليته.

اِقرأ المزيد: مداخل فهم المجتمع المصري 2

اللقاء الافتتاحي (الأول) للملتقى مسئوليات الباحث الإنسان

اللقاء الافتتاحي (الأول) للملتقى: مسئوليات الباحث الإنسان

 

26/12/2007

بدأت فاعليات الملتقى العلمي الشهري لمركز الحضارة للدراسات السياسية بعقد اللقاء الافتتاحي للملتقى يوم الأربعاء 26 ديسمبر 2007 واستمر زهاء الثلاث ساعات (من 4.30: 7.30 مساءً).  هذا اللقاء إذ يمثل باكورة نشاطات المركز وفاعلياته الجماعية في مقره الجديد، قد ترافق مع الاحتفال بمرور عشر سنوات على إنشاء المركز وتدشينه مرحلة جديدة يعيد خلالها تثبيت عُرى خططه العلمية بعد أن ترك موطأ قدمٍ في مجال البحث في قضايا الأمة وأحوالها وتوثيق صلاته بالجماعة البحثية المهتمة بمنظور حضاري إسلامي للمعرفة وجمعها بشتى فروعها (الاجتماعية والشرعية وغيرها) وبمختلف مستويات باحثيها (علماء وأساتذة وشباب باحثين).

اِقرأ المزيد: اللقاء الافتتاحي (الأول) للملتقى مسئوليات الباحث الإنسان

مداخل فهم المجتمع المصري 1

 

ملتقى الحضارة الثاني 

"مداخل فهم المجتمع المصري 1: المدخلان الاقتصادي والاجتماعي"

27/02/2008

    

انطلاقًا من الغاية التأسيسية لعقد الملتقى العلمي لمركز الحضارة، والتي ترمي إلى مد جسور التواصل بين دائرة المهتمين والباحثين في المنظور الحضاري الإسلامي للمعرفة، ووصل رحم العلم بينهم بمختلف تخصصاتهم ومستوياتهم السنية والمعرفية، يأتي اللقاء الثاني للملتقى ليجمع هؤلاء في نقاش وتواصل وتواصٍ بالحق ورؤى تفعيل حول ما يهتمون به أو يهمهم من قضايا وموضوعات فيشكلون دائرة وعي وسعي إزاءها "كأنهم بنيان مرصوص".

اِقرأ المزيد: مداخل فهم المجتمع المصري 1