الملتقى الشهري

القيم والسياسات العامة رؤية تأسيسية

القيم والسياسات العامة: رؤية تأسيسية

25/03/2009
جاء اللقاء الرابع لملتقى الحضارة–بالتعاون مع مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد- حول "القيم والسياسات العامة"، استكمالاً لبنية الملتقى في عامه الثاني في إطار خيط ناظم قوامه "الأمة .. رؤى وقضايا"، بعد ثلاثة لقاءات سابقة في نفس الإطار؛ طرحت أ.د. نادية مصطفى في أولها رؤية حول مشاريع النهوض الحضاري في الأمة الإسلامية، منطلقة منها إلى العدوان على غزة كحدث كاشف لحالة الوهن التي تعيشها الأمة. وقدم المستشار طارق البشري في اللقاء الثاني رؤية أكثر شمولاً حول أحداث غزة، مسترجعًا الأبعاد المختلفة للقضية الفلسطينية. ثم انتقل أ.د. سيف عبد الفتاح في اللقاء الثالث ليقدم رؤية منهاجية في محاولة لتفسير وفهم حال الأمة، فتحدث عن الظاهرة العشوائية: أسبابًا ومظاهر وآليات تعامل؛ ممثلاً بمصر كنموذج للتفكير والتخطيط والتنفيذ العشوائي

اِقرأ المزيد: القيم والسياسات العامة رؤية تأسيسية

لقاء مع المستشار البشرى حول أحداث غزة

لقاء مع المستشار البشرى حول أحداث غزة


04/02/2009

تناول اللقاء الثاني لملتقى الحضارة لعام 2009 رؤية حضارية حول أحداث غزة، قدمها المؤرخ والقاضي الحكيم البشري، كما يصفه أستاذنا الدكتور سيف. والمستشار طارق البشري –كما قالت عنه أ.د. نادية مصطفى في أول اللقاء- يمثل روحًا سارية بمركز الحضارة؛ حيث يتعاون مع المركز منذ نشأته. خاصة فيما يتعلق بالحولية، التي يصدِّرها –منذ عددها الأول  وحتى الآن- بافتتاحية له ترتبط بموضوع كل عدد، ويصدِّر العدد الثامن (عدد 2008) –إن شاء الله- بافتتاحية حول العدوان الأخير على غزة وهو موضوع هذا اللقاء.

وبدأ المستشار البشري حديثه بالإشارة إلى أن الحديث عن العدوان على غزة (في أواخر ديسمبر 2008 ويناير 2009) ليس بالموضوع الجديد –نسبيًّا- على أي منا، فقد تناولته عديد من التحليلات أثناء وبعد العدوان. إلا أنه يمكن –خلال هذا اللقاء- التركيز على أربعة نقاط في تحليل الحدث؛ هي:

اِقرأ المزيد: لقاء مع المستشار البشرى حول أحداث غزة

العلوم الشرعية والباحث الاجتماعي

ملتقى الحضارة السادس 

"العلوم الشرعية والباحث الاجتماعي..مفاهيم وإشكالات: (1) علوم القرآن، مصطلح الحديث"


تأتي هذه الحلقة لتمثل سلسلة جديدة من لقاءات ملتقى الحضارة حول العلاقة المتبادلة بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية؛ باعتبارها علاقة لازمة وضرورية لتفعيل علوم الشرع في الواقع المعاش، وتأصيل العلوم الاجتماعية والإنسانية استنادًا إلى الوحي المنّزل. ومحاولة للعودة إلى الأصل في العلوم والمعارف، من حيث كون العلم الديني هو كل علم ينفع الناس، ويكون لهم عونًا على إعمار هذا الكون وحسن خلافتهم فيه.

اِقرأ المزيد: العلوم الشرعية والباحث الاجتماعي

العلوم الشرعية والباحث الاجتماعي الملتقي الثامن

 

ملتقى الحضارة الثامن

"العلوم الشرعية والباحث الاجتماعي: (3) عرض بعض الإشكاليات وكيفية التعامل معها"

 26/11/2008

استمرارًا للتواصل والتفاعل بين الاجتماعيين والشرعيين من أعضاء الملتقى، وسعيًّا لتحقيق التكامل بينهم؛ يأتي اللقاء الثالث من سلسلة "العلوم الشرعية والباحث الاجتماعي".

فإذا كان اللقائين الأول والثاني تم التركيز فيهما على استعراض مبادئ ومقدمات أربعةٍ من حقول العلوم الشرعية، هي: علوم القرآن، علوم الحديث، علم الفقه، علم أصول الفقه. فإن هذا اللقاء قد تضمن استكمالًا لعرض د. عمرو الورداني حول علم أصول الفقه، ثم استعراض بعض الإشكالات التي تواجه الباحث الاجتماعي في التعامل مع العلوم الشرعية، بالتركيز على بعض القضايا والموضوعات –التي يطرحها أعضاء الملتقى- في مجال العلوم السياسية والاجتماعية، وكيفية الرجوع إلى أصولها والقواعد الفقهية اللازمة للتعامل معها.

اِقرأ المزيد: العلوم الشرعية والباحث الاجتماعي الملتقي الثامن

ملامح التغيير في مصر خلال العامين الماضيين



اللقاء الخامس لملتقى الحضارةالخامس 
ملامح التغيير في مصر خلال العامين الماضيين

 

26/06/2008

 


 متابعة لمسيرة لملتقى في قراءة واقع الأمة ومحاولة فهمه والتفاعل معه وتغييره، قدر الإمكان؛ عقد اللقاء الخامس لملتقى الحضارة تحت عنوان "ملامح التغيير في مصر". وذلك في استكمالًا للبناء الذي بدأه الملتقى هذا العام حول "مسئولية الباحث الإنسان" ثم انطلق لتناول دوائر واهتمام ذلك الباحث الإنسان وهمِّه، بدءًا بأقربها إليه متمثلة في الوطن. فجاءت اللقاءات الثلاثة الماضية لتشكيل محاولة لفهم المجتمع المصري من مداخل مختلفة؛ اقتصاديًا، إفتائيًا، سياسيًا –سواء على مستوى النظرية والفكر الإسلامي أو على مستوى التطبيق.

ويأتي هذا اللقاء ليقدم نظرة كلية شاملة في محاولة لإجمال ما تم تناوله في اللقاءات الأربعة الماضية، بالتركيز على أهم ملامح التغيير في مصر خلال الفترة الماضية على المستويين الداخلي والخارجي، تقدمها لنا أستاذ العلاقات الدولية الأستاذة الدكتورة نادية مصطفى.

اِقرأ المزيد: ملامح التغيير في مصر خلال العامين الماضيين