المنتدى الفكري

مناقشة كتاب الصهيونية والحضارة الغربية

مناقشة كتاب الصهيونية والحضارة الغربية

الصهيونيــة والحضارة الغربية

تأليف الدكتور عبد الوهاب المسيرى

                                          
                                                 
عرض: أ. شريف عبد الرحمن          

 08/03/2005

يحاول المؤلف في هذا الكتاب أن يعالج إحدى الإشكاليات الشائعة في الخطاب العربي/الإسلامي المعاصر والمتمثلة فيما سمّاه بمشكلة التفسير بأثر رجعى، والتي تحاول أن تجد جذورًا توراتية تلمودية للظاهرة الصهيونية المعاصرة، بأبعادها التاريخية والاجتماعية والثقافية، ويقدم كبديل لهذه الرؤية تصوراً يتعامل مع الصهيونية كمفرز استعماري غربي محض، ذي ديباجات زخرفية يهودية.

اِقرأ المزيد: مناقشة كتاب الصهيونية والحضارة الغربية

مناقشة كتاب العقيدة والسياسة لؤي صافي

مناقشة كتاب العقيدة والسياسة "لؤي صافي"

الدولة في الفكر الإسلامي تجديدمنهج النظر في النظام السياسي الإسلامي

 

سامر رشواني

09/02/2005

قد لا تعد دراسة لؤي صافي "العقيدة والسياسة:معالم نظرية عامة للدولة الإسلامية" بدعًا في بابها، وقد لا تكون خارجة -في تصورهاالعام للنظام السياسي الذي ينبغي أن تجري عليه الدولة الإسلامية- عن كثير منأطروحات رجالات الفكر السياسي الإسلامي أو بعض الحركات الإسلامية، ولكنالإضافةالمعرفية الأهم التي تقدمها هذه الدراسة تتركز أساسا في تلك الرؤية التأصيليةوالنظر المنهجي الذي لم تزل تفتقر إليه كثير من الدراسات التنظيرية التي تشتغل فيهذا الحقل.

تستهدف هذه الرؤية التأصيلية -عند لؤي صافي-إعادة النظر في الأسس العلمية التي انبنت عليها النظرية السياسية التراثية (أوالاتباعية كما يسميها)، ونقدها وتمحيصها، ثم تقديم أسس وأصول جديدةتستند إلىنوعين من المبادئ: مبادئ مستقاة من الوحي: قرآنا وسنة (باعتبارها محددا لمقاصدالفعل السياسي وضوابطه)، ومبادئ مستمدة من الخبرة التاريخية (لما تفيده في تعيينآليات تحقيق المقاصد وإعمال الضوابط).

اِقرأ المزيد: مناقشة كتاب العقيدة والسياسة لؤي صافي

مناقشة كتاب الدولة في الفكر الإسلامي المعاصر لعبد الإله بلقزيز


مناقشة كتاب الدولة في الفكر الإسلامي المعاصر لعبد الإله بلقزيز

أزمةالدولة القومية أم أزمة الفكر الإسلامي؟

أمجد أحمد جبريل

29/12/2004

ما هي العلاقة بين الديني والسياسي في وعي النخب الفكرية الإسلامية المعاصرة؟ وكيف عبرت هذه النخب عنها خلال قرن ونصف القرن؟ وما موقع فكرة أو إشكالية الدولة في الفكر الإسلامي المعاصر؟.

اِقرأ المزيد: مناقشة كتاب الدولة في الفكر الإسلامي المعاصر لعبد الإله بلقزيز