دورات

كيف نفكّر في الأوضاع العالمية الراهنة

 

دورة تثقيفية منهجية

"كيف نفكّر في الأوضاع العالمية الراهنة"

(13-24 يناير 2008)

 13/01/2008

تشهد المرحلة الراهنة من حياتنا تغيرات وتطورات كبرى على صعيد الواقع، والمعارف المرتبطة بهذا الواقع؛ سواء الواقع الداخلي أو الخارجي، وسواء المعارف الدراسية (الأكاديمية) أو العامة غير المنظمة؛ الأمر الذي يشبه في محاولة رصده من يرصد حركة أمواج البحر من موقع "دوامة". حيث تكاد المتغيرات تطغى على الثوابت وتطمسها.

 ونظرًا لحاجتنا الملحّة (من أجل المعرفة الجادة والمتابعة السليمة للوقائع والأحوال المتغيرة) لأن نقف على أرض ثابتة –ولو نسبيًّا- وأن نحدد زاوية الرؤية ومجهر الإبصار وأداة الاستقبال والفهم، ووسائل التناول والتعامل؛ فإن "المنهج" و"الوعي المنهجي" يصير ضرورة حياتية وعلمية على حدًّ سواء. فالمنهج هو الذي يحدد "كيف" نرى ونسمع؟ وكيف نفهم؟ وكيف نراجع ونقوّم؟ وكيف نشارك ونتفاعل؟

اِقرأ المزيد: كيف نفكّر في الأوضاع العالمية الراهنة

دورة المنهاجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية

 

دورة "المنهاجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية – حقل العلوم السياسية نموذجًا"

 

29/07/2000

 

  اضطلع مركز الحضارة للدراسات السياسية منذ تأسيسه عام 1997 بالعمل على تخطيط وتنظيم وتنفيذ دورات علمية تهدف إلى المساهمة في "تشكيل العقل العلمي المسلم"، سيما من الناحية المنهجية. وفي هذا الإطار عقد مركز الحضارة -بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي- هذه الدورة التدريبية في الفترة (29/7 – 2/8/2000)، تحت عنوان "دورة المنهاجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية: حقل العلوم السياسية نموذجًا".

اِقرأ المزيد: دورة المنهاجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية

دورة تدريبية التعريف بمداخل العلوم النقلية والتراثية

دورة تدريبية

"التعريف بمداخل العلوم النقلية والتراثية للباحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية"

 

20/11/2001

 

استهدفت هذه الدورة التدريبية وضع منهاجية للتعامل مع العلوم الشرعية من قِبل الباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية. بالتركيز على الجانب التعليمي أو التعريف بالعلم النقلي وفروعه، مع العمل على إبراز جانبي النموذج المعرفي والمنهاجيات المستَشفَّة، بما يلقي أضواء على إمكانيات تفعيلها.

فاستكمالاً لمسار مركز الحضارة للدراسات السياسية في تخطيط وتنظيم وتنفيذ دورات علمية تهدف إلى المساهمة في "تشكيل العقل العلمي المسلم"، طرح الأستاذ الدكتور سيف الدين عبد الفتاح فكرة دورة تهدف إلى إطلاع الباحث المتخصص في العلوم الاجتماعية والإنسانية على المفاتيح الأولية للتعامل مع العلوم النقلية والتراثية؛ بغية تجسير الفجوة القائمة بين هؤلاء الباحثين الشباب وبين تراثهم، مع التركيز على النواحي المنهجية.ثم قدم الأستاذ الدكتور طه جابر العلواني مقترحًا مكملاً للسابق، يهتم بإضافة أبعاد النقد والتجديد والتفعيل لمنهجيات العلوم النقلية؛ تعميقًا للخبرات وتقريبًا للمسافات.

اِقرأ المزيد: دورة تدريبية التعريف بمداخل العلوم النقلية والتراثية

دورة المقاصد ومنظمات العمل المدني والأهلي

دورة المقاصد ومنظمات العمل المدني والأهلي

ثقافة وتخطيطًا


02/04/2008
 

بناء على النتائج التي أثمرتها دورة "المقاصد الشرعية ودورها في تفعيل العمل المدني"، التي عقدت في فبراير الماضي، كشف التقويم اللاحق للدورة عن تعدد الرؤى من المشاركين للمستفاد منها، ولما يحتاجون إليه من تطوير؛ الأمر الذي دار بين مطالب التعمق المعرفي في التعرف على المدخل المقاصدي نفسه قبل المضي قدما في التفعيل (وكان هذا من قلة ذات اهتمام معرفي ومنهجي أكاديمي)، وبين رغبة أوسع في تبسيط الرؤية والاستمرار في مزيد من بيانها عبر التفعيل.

اِقرأ المزيد: دورة المقاصد ومنظمات العمل المدني والأهلي

دورة قراءة المفكر وعالم الأفكار

 

دورة قراءة المفكر وعالم الأفكار

 

07/07/2008

المحاضر: أ.د. سيف الدين عبد الفتاح

 الفترة الزمنية: من 7 يوليو : 11 أغسطس 2008

 الموعد: لقاء أسبوعي: اليوم الأول الاثنين 7 يوليو: الساعة 5-8 مساءًا – باقي اللقاءات الساعة 6-9 مساءًا

 المكان: مقر مركز الحضارة للدراسات السياسية

اِقرأ المزيد: دورة قراءة المفكر وعالم الأفكار