ندوات ومؤتمرات

الدولة المدنية من رؤى متنوعة إلى إطار مشترك

الدولة المدنية: من رؤى متنوعة إلى إطار مشترك

(على ضوء الثورة المصرية)

 07/04/2011

    نظم مركز الحضارة للدراسات السياسية بالتعاون مع مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة، حلقة نقاشية حول "الدولة المدنية: من رؤى متنوعة إلى إطار مشترك(على ضوء الثورة المصرية)"يوم الخميس 7 أبريل 2011، فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

اِقرأ المزيد: الدولة المدنية من رؤى متنوعة إلى إطار مشترك

مفهوم الحضاري ومعالم منظور جديد في العلوم السياسية والاجتماعية

مفهوم الحضاري ومعالم منظور جديد في العلوم السياسية والاجتماعية


24/10/2010

مفهوم الحضاري ومعالم منظور جديد في العلوم السياسية والاجتماعية عقد مركز الحضارة للدراسات السياسية بالقاهرة بالتعاون مع مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسة بجامعة القاهرة حلقة نقاشية حول "مفهوم الحضاري ومعالم منظور جديد في العلوم السياسية والاجتماعية" في الفترة 24-25 أكتوبر 2010، شارك فيها عدد كبير من المفكرين والأكاديمين وشباب الباحثين.

اِقرأ المزيد: مفهوم الحضاري ومعالم منظور جديد في العلوم السياسية والاجتماعية

المؤتمر الدولي مستقبل الإصلاح في العالم الإسلامي

المؤتمر الدولي" مستقبل الإصلاح في العالم الإسلامي:

خبرات مقارنة مع حركة فتح الله كولن التركية "

  إعداد:             

      سمية عبد المحسن - ماجدة  إبراهيم - محمد  كمال*

29شوال – 2 ذو القعدة 1430 هجريًا ، 19-21 أكتوبر 2009م

 

 بين أروقة مقر الجامعة العربية بالقاهرة عُقدت فعاليات المؤتمر الدولي: "مستقبل الإصلاح في العالم الإسلامي: خبرات مقارنة مع حركة فتح الله كولن التركية" على مدار ثلاثة أيام فى الفترة من29 شوال إلى 2 ذو القعدة 1430 هـ الموافق التاسع عشر إلى الحادي والعشرين من أكتوبر 2009م. عُقد المؤتمر بالتعاون بين ثلاث مؤسسات علمية في مصر وتركيا؛ من مصر: مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات الذي تحتضنه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أما الطرف الثاني المشارك في تنظيم وعقد المؤتمر وهو الطرف التركي، فتمثله كل من: مجلة حراء التى تصدر بالعربية، ووقفية أكاديمية البحوث والإنترنت.

اِقرأ المزيد: المؤتمر الدولي مستقبل الإصلاح في العالم الإسلامي

مؤتمر العدوان على غزة

مؤتمر العدوان على غزة : خريطة الحدث والدلالات الحضارية

 21-22 أبريل 2009

 

عقد مركز الحضارة للدراسات السياسية بالتعاون مع برنامج الدراسات الحضارية وحوار الثقافات المؤتمر الأول للباحثين الشباب تحت عنوان " العدوان على غزة : خريطة الحديث والدلالات الحضارية" يومى 21و22 أبريل 2009.


فى الجلسة الافتتاحية أكدت أ.د. نادية مصطفى المشرف على مركز الحضارة للدراسات السياسية ومدير برنامج حوار الحضارات على أن بحوث المؤتمر تركز على ما كشفت عنه مرآة العدوان على غزة والتصدي له ومقاومته.ولقد قامت بحوث الباحثين الشباب على عملية رصد منظمة للسلوك والخطابات مهد لها وتخللها جلسات عمل نصف شهرية للتعريف بالضوابط  والقواعد العلمية لمنهج الرصد والقراءة الكلية –التفكير في الدلالات ومحاور التحليل وكيفية تقديم النتائج في تقرير.

 

اِقرأ المزيد: مؤتمر العدوان على غزة

ستون عامًا على الإعلان العالمى لحقوق الإنسان

 

"ستون عامًا على الإعلان العالمى لحقوق الإنسان: حقوق الإنسان في النظرية والتطبيق: قراءة جديدة"

(مركز الحضارة للدراسات السياسيةبالتعاون مع برنامج الدراسات الحضارية وحوار الثقافات ومنتدى القانون الدولي بجامعة القاهرة: نوفمبر 2008)

 

الاحتفالية والقضية:

يأتي هذا المؤتمر بمناسبة مرور ستين عامًا على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في محاولة لمقاربة قضية "حقوق الإنسان" وما اكتسبته وما أنتجته من تداعيات تستوجب التوقف لقراءة الوثيقة والقضية قراءة جديدة. وتأتي اعتبارات الجِدّة هنا من أكثر من مدخل:

اِقرأ المزيد: ستون عامًا على الإعلان العالمى لحقوق الإنسان