ورقات الحضارة

من المفاهيم الحضارية للعلاقات بين الأمم

 التعددية تنوع مؤسس على "تميز ... وخصوصية"، تُقابِل الأحادية والتفرّد، وتحتاج إلى إطارين "الوحدة – والجامعية"؛ لكنها لا تعنيبالضرورة الخصام والقطيعة ولا التمزق والتفرق. فبدون الوحدة الجامعة لا يمكن تصور التنوّع والتعدد والخصوصية والتميز.

اِقرأ المزيد: من المفاهيم الحضارية للعلاقات بين الأمم

هوية مصر: الدولة والنظام والمجتمع

 يشهد تاريخ مصر أن هويتها ظلت حاضرة دائمًا في حوارات الفكر السياسي المصري (بل العربي والعالمي)، وخاصةَ خلال مراحل الانتقال من عصر إلى عصر، وهي جزء من هوية "الفضاء العربي والفضاء الإسلامي". وقد كانت التحولات في مصر ومن مصر ونحو مصر دائمًا في قلب تحولات هذين الفضاءين تأثيرًا وتأثرًا،

اِقرأ المزيد: هوية مصر: الدولة والنظام والمجتمع

المؤسسات البينية في العالم الإسلامي ...د.نادية مصطفى

في إطار الموسم الثقافي لمركز الدراسات المعرفية لعام 2007-2008 كانت المحاضرة الرابعة بعنوان "المؤسسات البينية في العالم الإسلامي" للأستاذة الدكتورة نادية محمود مصطفى – أستاذ العلاقات الدولية – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة، وقد عقدت المحاضرة بقاعة رواق المعرفة بمقر المركز.

اِقرأ المزيد: المؤسسات البينية في العالم الإسلامي ...د.نادية مصطفى

الاستقطاب.. كيف يهدد الحالة الحضارية الثورية

 قال بلال فضل في لقاء شاركت فيه معه وأ.د.محمد المهدي في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن الثورة ليست ثورة من كل شعب مصر ولكن هي ثورة الأحرار من شعب مصر. ومن ثم فإن أهل مصر الذين أعنيهم هنا هم أحرار شعب مصر

اِقرأ المزيد: الاستقطاب.. كيف يهدد الحالة الحضارية الثورية

المصالحة الكبرى : الضرورة القصوى ... د.سيف عبدالفتاح

كلما تحدثت عن المصالحة الكبرى ودعوت إلى التوافق السياسى خرج البعض علينا من الفريقين سلطة ومعارضة لا تكون حالما وربما أشار البعض علىّ ألا أكون واهما، وكأن ما نطالب به ليس من باب الضرورات السياسية التى تتعلق بالوطن والثورة، وأنه الباب الأوسع وربما الأوحد، باب الفرصة التى أراها تلوح فى الأفق.

اِقرأ المزيد: المصالحة الكبرى : الضرورة القصوى ... د.سيف عبدالفتاح