العدد الرابع

السياسة والحكم في مصر..مدخل منهجي...أ.سامح راشد

في سبيل فهم ما يجري في الساحة المصرية، لا بد من التعرف على طبيعة النظام السياسي، بالمعنى الواسع الشامل لمصطلح "النظام". ولا يملك المتابع للساحة السياسية المصرية، ومن ورائها النظام السياسي المصري، إلا أن يفكر ملياً قبل الاطمئنان إلى أن هذا الاقتراب أو ذاك النموذج هو الأكثر توافقاً مع التطور السياسي في مصر. 

للمزيد اضغط هنا 

 

 

الدين في مجرى الصراع السياسي بمصر بين الافتقار والإنكار والاتجار والاحتكار...أ.مدحت ماهر

 

ثمة شعور بالافتقار إلى الديني في معظم أمور المصريين، يطنّ بذلك الخطاب السياسي والخطاب الإعلامي والخطاب الديني نفسه، بينما يشكو الخطاب الثقافي من هذا الطلب المتزايد على الديني في السياسي والإعلامي والشأن العام لما يمثله من عقبة أمام المشروع العلماني الذي لايزال بعض المثقفين يعولون عليه في صناعة حاضر مصر ومستقبلها. من ناحية أخرى، يتعرض الدين نفسه وتفسيره والدعوة إليه إلى حالة شد حبل بين الجزء من الحركة الإسلامية الرافض للنظام الحاكم وبين التكوين الديني المنتظم في سلك النظام نفسه، وكل منهما يرمي الآخر بتهمة تتعلق بالاتجار بالدين أو العمل على احتكار الحديث باسمه. 

للمزيد اضغط هنا 

رواية "حق العودة" وهواجس "الخروج" اليهودي القادم...د.مازن النجار

مؤلف هذه الرواية هو الروائي الهولندي ليون دي وينتر الذي ولد عام 1954 في مقاطعة برابانت سبتينتريونال، في جنوب هولندا. كتبت الرواية باللغة الهولندية وترجمت إلى الألمانية فقط. نشأ المؤلف ليون دي وينتر في عائلة يهودية أرثوذوكسية، وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية التحق بأكاديمية باڤاريا لاستديوهات السينما في ميونيخ، وأكاديمية هولندا للفيلم في أمستردام والتي يوجه إليها انتقادات كثيرة، ليغادرها في النهاية عام 1978 بدون أن يحصل على شهادة تخرج.

للمزيد اضغط هنا 

الرعاية الصحية بين الاستحقاق الدستوري وشح الإنفاق الحكومي ...أ.أحمد شوقي

بلغت موازنة قطاع الصحة للعام المالي الجاري 44,9 مليار جنيه، مقابل 42,4 مليار بموازنة العام الماضي، بزيادة 2,5 مليار، ومقابل مصروفات فعلية مقدرة للعام المالي الماضي 40,4 مليار جنيه، بزيادة 4 مليار جنيه، فهل تكفي هذه المخصصات لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين والتخفيف من معاناتهم، باعتبار الصحة من الحقوق الأصيلة واللصيقة لكل إنسان، والتي يتعين على الدولة القيام بها والحفاظ عليها؟

للحصول على الملف

اضغط هنا