العالم العربي

سورية الثورة وتطور خرائط الواقع والتحالفات..أ.نبيل شبيب

سورية معروفة بحدودها السياسية الحالية منذ منتصف القرن الميلادي العشرين، وكانت نشأتها الأولى نتيجة مباشرة لاستهداف منطقة بلاد الشام وأرض الرافدين بالتقسيم كجزء أساسي من تقسيم الإرث الجغرافي للدولة العثمانية، ويمكن الرجوع بهذا الصدد إلى أسباب يعددها كثير من المتخصصين في العلوم السياسية والتاريخ، وتشمل بالنسبة إلى سورية عوامل تاريخية وجغرافية وبشرية ذاتية، كما تشمل دوافع خارجية دولية. سيان ما هي الأسباب، يبقى أن أي تقسيم لأي منطقة حسب التنوع البشري أو بمقاييس المصالح المادية، وحتى بموجب معطيات جغرافية و"جيوسياسية"، يسهم في تكوين تربة خصبة لتقلبات التحالفات الخارجية أو المشتركة بين قوى خارجية ومحلية، تبعا لمنظور كل منها إلى مصالح مشروعة ومطامع تتجاوز حدود المشروعية.

لتحميل التقرير اضغط هنا 

خريطةُ الوضع على الأرض والتَّغيُّرُ في التحالُفات في ليبيا ..أ.خالد السحاتي

يُقاربُ عُمرُ الأزمة السِّياسيَّة الليبيَّة اليوم الأربع سنواتٍ (2014-2018)، ولا بوادر واضحة تلُوحُ في الأفق للوُصُول إلى حـلٍّ قريبٍ، وكلما تأخر أطرافُ الصِّراع في التوصُّل إلى تسويةٍ مُلائمةٍ كانت النتيجة مزيداً من التعقيد في المشهد الليبيِّ، ومزيداً من الوقت الضائع على الوطن في ظل أزماتٍ مُستفحلةٍ كأزمة الانقسام السِّياسيِّ (وهي أخطرُها على الإطلاق، ومن ملامحها حاليّا: دخولُ حُكُومة الوفاق الوطني الـمُنبثقة عن اتفاق الصخيرات طرابلس في مارس 2017 دُون الحُصُول على الثقة من البرلمان الموجُود في طبرق والذي انبثقت عنه حُكُومة عبدالله الثني)، والأزمة الاقتصاديَّة (والتي من ملامحها: نقصُ السُّيُولة النقديَّة في المصـارف، تدنِّي سعر صرف الدينار الليبي في مُقابل العملات الأجنبيَّة، تزايد العجز في المُوازنة العامَّة للدَّولة، ارتفاعُ الأسعــار والتَّضخُّم).. وغيرهـا.

لتحميل التقرير اضغط هنا 

حصار قطر: الآثار والمآلات...أ.أمجد جبريل

 

 

في 5 يونيو2017، اتخذت كلٌّ من: السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، قراراتٍ ضد قطر، تشمل قطع العلاقات الدبلوماسية معها، وفرض حصار جوي وبري وبحري عليها، في خطوةٍ تصعيدية، عكست رغبة ثنائي الرياض/أبوظبي في استكمال الهيمنة على دول الخليج، وإرغام الدوحة على تغيير تحالفاتها الإقليمية والدولية وسياستها الخارجية عمومًا، وتجاه الثورات العربية خصوصًا، لتبدأ منذ ذلك الحين الأزمة الخليجية المستمرة فصولًا ووقائع.

لتحميل التقرير اضغط هنا

الحرب على اليمن واشكاليات التحالف العربي..أ.وردة مساعد الشاعري

إن الحرب التي اندلعت في اليمن منذ 26 مارس 2015 من قبل التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، لم تندلع بين عشية وضحاها، فقد كان لوضع اليمن الراهن جذور  لا تقف حتى عند ما جرى منذ الثورة اليمنية في 11 فبراير2011، بل إلى ما قبل ذلك وعلى مدار نحو 28 عاماً، منذ الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990. لقد شهدت اليمن حالة من عدم استقرار سياسي وتدهور اقتصادي وتفكك ثقافي جعل منها أرضاً خصبة للتدخلات الدولية والإقليمية عبر تلك العقود الثلاث. فقد صنعت الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب في أبريل 1994 نوعا من التهميش للجنوبيين طوال فترة حكم علي عبدلله صالح؛ الأمر الذي نتج عنه الحراك الجنوبي في عام 2007 والمطالب الجنوبية بفك الارتباط عن الشمال.

لتحميل التقرير اضغط هنا

تحولات المقاومة السورية بين الانتصار والانكسار: معركة حلب نموذجًا...أ.مدحت ماهر

للتحميل اضغط هنا