عروض كتب

عرض كتاب المقاومة الحضارية للأستاذ/هاني محمود.. إعداد/ نبيل علي

في العدد السابع عشر من سلسلة الوعي الحضاري التي يصدرها مركز الحضارة للدراسات السياسية وبالاشتراك مع دار البشير للثقافة والعلوم، صدر كتاب "المقاومة الحضارية: دراسة في عوامل البعث في قرون الانحدار"، في القاهرة مطلع العام المنصرم يناير 2017م، وأتى الكتاب في 247 صفحة من القطع المتوسط، لمؤلفه الأستاذ/ هاني محمود، وهو باحث أكاديمي، يقف علي تخصُّصٍ شرعي متميز في الفقه وأصوله، ويمد نظره في القانون والتاريخ والسياسة والفكر... ما يجعل تناوله لمثل هذا الكتاب جديرًا بالإثراء والتميز.

وقد جاء الكتاب ليحمل بشكلٍ علمي ومنهجي بواعث الأمل ودوافع العمل وبشائر الخير التي تدلل علي جدارة هذه الأمة باستعادة أمجادها والعودة لسابق عهدها، وليس كما هو المعهود عند كثير من الدعاة والوعاظ الذين يتخندقون داخل سنوات القوة (وهي الأكثر) ويُطمئنون بها أنفسهم ويفاخرون بها غيرهم، وربما أقعدهم ذلك عن العمل. أتى هذا الكتاب ليؤكد من داخل سنوات الانحدار والتراجع الحضاري للأمة أن الخير باقٍ فيها إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأنها تمرض ولا تموت، فقد أثبت الكاتب أنها لا تكل من عمل ولا تقعد عن  مقاومة.

لتحميل العرض اضغط هنا

عرض كتاب: التاريخ الإسلامي والعلاقات الدولية... أ.شيماء بهاء الدين

إن بناء حضارة واعية بذاتها، صالحة العلاقات فيما بين مكوناتها، فاعلة في علاقاتها الدولية ومحيطها العالمي لا يتطلب فقط إدراك الواقع المعاصر، إنما أيضًا تتبع خرائط التاريخ وفهم منحنياتها.

 

ومن هنا تنبع أهمية دراسة تاريخ الحضارات، بأبعادها المختلفة الرسمية وغير الرسمية، وليس المقصود بالدراسة في هذا الصدد مجرد استغراق في تفاصيل سلاسل ملوك ورؤساء وحلفاء، بل الجدوى الحقيقية في الوعي بمداخل التأثير وإدراك سمات المجتمعات وأنماط تفاعلاتها وموضوعات قضاياها وأزماتها. فتراثنا –وفق د.نادية مصطفى في كتابها "التاريخ الإسلامي والعلاقات الدولية.. منظور حضاري مقارن"- هو تاريخ الفكر والرموز والمؤسسات والتفاعلات، هو تاريخ الأمة.. تاريخ الشعوب.

للمزيد اضغط هنا 

عرض كتاب العدالة والديمقراطية

عرض كتاب د.نادية مصطفي: العدالة والديمقراطية : التغيير العالمي من منظور نقدي حضاري إسلامي..إعداد ماهيتاب منتصر

للمزيد اضغط 

عرض كتاب فقه الواقع في التراث السياسي الإسلامي: نماذج فقهية وفلسفية واجتماعية...إعداد:أ.هاني محمود

 

في هذه السطور نعرض عرضا موجزًا لكتاب قيِّم ألَّفه أستاذ فاضل وعالم عامل، جمع فيهجمعًا -منهجيًّا فريدًا- بين حقلي العلوم الشرعية والعلوم السياسية، وهو كتاب (فقه الواقع في التراث السياسي الإسلامي) للأستاذ/ مدحت ماهر الليثي، وأصل هذا الكتاب رسالة ماجستير أجيزت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بتقدير امتياز، تحت إشراف أستاذ النظرية السياسية والفكر السياسي الدكتور سيف الدين عبد الفتاح.

للمزيد اضغط هنا

الخيال السياسي للإسلاميين: ما قبل الدولة وما بعدها

 

صدر للدكتورة هبة رءوف عزت، عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، كتاب (الخيال السياسي للإسلاميين: ما قبل الدولة وما بعدها) ...

( إن غاية هذا الكتاب هي بناء عقلية نقدية وفتح أفق لمتابعة الاجتهاد في النظرية السياسية ، بهدف العودة إلى فهم الواقع بأدوات متنوعة، فالنظرية والواقع لا يفترقان .. لكن بينهما جسر، وعلى هذا الجسر يمكن أن يفهم خرائط الواقع ويستشرف المستقبل بشكل أفضل .. ليصوغ وجهته بمنهج أكثر رشدا وحكمة )