المدارسات الفكرية

الورقة الخلفية

دورة المدارسات الفكرية

(نحو بناء نخبة جديدة من منظور حضاري مقارن)

 بعد أن من الله على الأمة المصرية بنعمة الحرية، انفتحت أمام الأحزاب والحركات الإسلامية السبل للمشاركة في بعث الحياة في المجتمع والدولة المصرية من جديد، بعد أن جمد طول عهود الفساد والاستبداد الدماء في تلك العروق طويلا، وإذا كان للاستضعاف فقهه، فإن للتمكين فقهه المختلف الذي يجب أن يجتمع فيه فقه الشرع بفقه الواقع ليخرجا لنا عقلا راشدًا وحكيمًا يفيض على المجتمع عدلا ورحمة وتعايشًا سلميًا. 

للمزيد 

اضغط هنا 

الجدول

للتحميل 

اضغط هنا 

محاضرة في العلاقة بين الدولة والدين في العالم العربي...للمستشار طارق البشري

موضوع الدين والدولة في العالم العربي، وأفضل قول في "الوطن العربي" تمييزا للعلاقة بين الأقطار العربية مع علاقتها بغيرها من العالم الأسيوي الأفريقي- الأمريكي، فهناك وحدة اجتماع تجمع هؤلاء في هذا الأمر.

وموضوع الدين والدولة واسع جدًا، وأحتار في جمع أطرافه؛ فكل ما أستطيع فعله أن أتكلم عن أطراف أو نواحٍ أو أركان من هذا الموضوع.

لتحميل الملف

اضغط هنا 

محاضرة وحوار عن المرجعية...للمستشار طارق البشري

المرجعية شأن ثقافي وفكرة ثقافية لا تتعلق بسلطة الدولة، إنما تتعلق بشيوع هذه المرجعية بين الجماهير وبين الناس وتحاكمهم إليها، فهي الأساس السياسي والحضاري لقيام الدولة، ولكنها ليست وظيفة الدولة. فنتحدث عن المرجعية وندافع عنها ونؤكدها في المجتمع ونعمق وجودها بين الجماهير كمفهوم ثقافي شائع ونشيعه بين الناس، مع العلم أنه لا يشترط أن نكون في سلطة الدولة لكي نشيع المرجعية، فسلطة الدولة تتعلق بالسياسات والمرجعية تتعلق بالجانب الثقافي.

لتحميل الملف 

اضغط هنا 

الشورى والديمقراطية

انقسم اللقاء الثاني عشر  من دورة المدارسات الفكرية إلى محاضرتين أساسيتين: المحاضرة الأولى بعنوان "بين الشورى والديمقراطية في الفكر الإسلامي" وحاضر فيها أ.د.محمد عمارة ، المحاضرة الثانية بعنوان "الشورى والديمقراطية في الحالة المصرية" وحاضر فيها أ.د. عماد شاهين.

اِقرأ المزيد: الشورى والديمقراطية