من نحن

مركز الحضارة للدراسات السياسية

الحضارة..الأمة..القيم..العلم

(1997 – 2012م)  

"مركز علمي ناشط في شئون مصر والأمة الإسلامية

وبناء منظور حضاري في القضايا السياسية والحضارية"

تأسس في ديسمبر 1997م 

الرسالة والرؤية والأهداف والآليات

رسالة المركز

   يشتق مركز الحضارة رسالته من المنظور الحضاري الإسلامي الذي ينطلق منه، والتي تدعو إلى كلمة عالمية سواء ترفع من شأن الإنسان، وتسعى لتبوء مصر والأمة العربية والإسلامية مكانتها الحضارية الشاملة، وتمكّن لرؤيتنا ونموذجنا المعرفي في الداخل والخارج، عبر مجالات العلم والعمل.

الرؤية

السعي لوضع مصر والأمة العربية والإسلامية وقضاياها في بؤرة الوعي والاهتمام، والتأصيلللرؤية الإسلامية في مناهج العلوم الحديثة وتفعيلها وتشغيلها في الواقع الفكري والعملي، وإفساح المجال أمام منظور حضاري للتفاعل السياسي والعلاقات الدولية؛ إسهامًا في جهود حفظ الأمة وإنهاضها.

خلال المدى المتوسط وانطلاقا من الحالة الراهنة التي تتيح التغيير والإصلاح في ظلال الحالة الثورية، نسعى إلى تقديم رؤى إستراتيجية في القضايا الكبرى التي تواجه مصر والأمة: فكرًا وواقعًا، وترشيد الوعي والسعي في الأمور الجارية بفعاليات تتواصل مع القوى الفاعلة: مؤسساتٍ، ونخـبًا، وشبابًا وجماهير.

الأهداف

1)     استمرار نقل الوعي المنهاجي والمنهجية المنبثقة من منظور إسلامي بين أجيال الدارسين والباحثين وخاصة طلاب الدراسات العليا.

2)     تنفيذ خطة لـتقويم ومراجعة المشروعات الفكرية الكبرى التي تهدف إلى إحداث النهوض الحضاري.

3)     العمل على نقد وإعادة بناء المفاهيم المحورية في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

4)     التثقيف المنهجي والعلمي في كل من العلوم النقلية والشرعية والعلوم الاجتماعية الحديثة.

5)     التواصل الفعّال مع شباب الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمدرسين بالجامعات من خلال: الدورات، والملتقيات الحوارية، والندوات.

6)  تفعيل ما تم إنجازه من إنتاج نظري ومنهاجي في دائرة المنظور الحضاري والمنهجية الإسلامية عبر كتب أكاديمية وحلقات دراسية ونقاشية ودورات تثقيفية وتدريبية.

7)     مساهمة في ترشيد السياسات والقرارات والتفاعلات داخل الوطن وعبر الأمة.

البرامج والآليات

يعمل المركز على تحقيق أهدافه ورؤيته عبر عدد من الآليات والأدوات:

1.  إصدار حولية بعنوان "أمتي في العالم"؛ تهتم بقضايا مصر والعالم الإسلامي، وتعتبر منظارًا راصدًا لمجريات الأمور داخل "مصر والأمة" –سواء داخل النطاق الجغرافي الأساس للإسلام أو عبر الأقليات المسلمة المتناثرة في العالم.

2.    تخطيط وتنفيذ الأعمال البحثية الجماعية والدراسات العلمية المرتبطة بتفعيل المنهجية الإسلامية.

3.  تنظيم دورات تثقيفية وتدريبية لنقل الخبرات العلمية والمعرفية والمنهجية إلى الأجيال الصاعدة، وتأصيل الرؤية الحضارية الإسلامية في الحقول العلمية الاجتماعية والإنسانية المختلفة.

4.    عقد مؤتمرات وندوات وحلقات نقاشية لمدارسة قضايا مصر والأمة وما يطرأ عليها من مستجدات.

5.  تقديم المشورة العلمية في الشئون السياسية للجهات المختلفة الرسمية وغير الرسمية؛ مساهمة في ترشيد السياسات والقرارات والتفاعلات داخل الوطن وعبر الأمة.

6.    تطوير المبادرات العملية والتشبيك مع المراكز البحثية والأنشطة المجتمعية المتنوعة، والتواصل مع الشباب الباحثين والناشطين علما وعملا.