عرض كتاب: العلاقات الدولية في عالم متغير: منظورات ومداخل مقارنة (في ثلاثة مجلدات)

أ.د.نادية محمود مصطفى (محررًا)، العلاقات الدولية في عالم متغير منظورات ومداخل معرفية، (ثلاثة أجزاء)، (القاهرة: مركز الحضارة للدراسات السياسية، ط1، 2016):

صدر عن مركز الحضارة للدراسات السياسية –بالقاهرة، كتاب أكاديمي قيم بعنوان (العلاقات الدولية في عالم متغير: منظورات ومداخل مقارنة)، في ثلاثة أجزاء متكاملة، ضمّت عشرين دراسة: فيما يتجاوز الألفي صفحة (2074 ص). شارك فيه سبعة عشر باحثًا. ويعتبر المحتوى العلمي لهذا الكتاب هو الأول من نوعه بوصفه مرجعًا باللغة العربية لاتجاهات ورؤى "غربية وغير غربية" في نظريات العلاقات الدولية، على نحو نقدي وبنائي مقارن، وعلى نحو ينشغل أيضًا بالأبعاد التطبيقية للنظريات من ناحية أخرى، وتبحث بعض دراساته –من ناحية ثالثة- عن الجديد في العلم من منظور حضاري إسلامي مقارن.

 

يضم الكتاب ستة محاور تشمل أبعاد دراسة العلاقات الدولية من منظورات ومداخل مقارنة: بدءًا بمفاهيم العلاقات الدولية (الفصل الأول)، فجديد الفواعل الدولية (الثاني) فالعمليات الدولية (الثالث)، فمداخل بينية بين الاقتصاد السياسي الدولي، والفكر الدولي، والنظرية السياسية، والعلاقات الدولية (الرابع)، وصولاً إلى اتجاهات نظرية جديدة ما بعد وضعية وما بعد واقعية، وانتهاء بدراسة قضايا نظرية وتطبيقية ذات تأثيرات متبادلة مع العلاقات الدولية.. كل ذلك ضمن إطار نقدي مقارن قدمت له د.نادية مصطفى (محرر الكتاب) بمقدمة مهمة ودراسة واسعة عن (مسار علم العلاقات الدولية بين جدال المنظورات الكبرى واختلاف النماذج المعرفية).